العراق منح 35 شركة نفط تراخيص عمل   
الأحد 1429/6/19 هـ - الموافق 22/6/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:05 (مكة المكرمة)، 12:05 (غرينتش)

تطوير خمسة حقول نفطية عملاقة بالعراق بهدف رفع سقف الإنتاج الحالي بحدود خمسمائة ألف برميل يوميا (رويترز-أرشيف)

منحت
وزارة النفط العراقية 35  شركة عالمية تراخيص للعمل في قطاع استخراج وتطوير الحقول النفطية، من بين 120 شركة تقدمت بطلبات للحصول على تصاريح.

 

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة النفط أن وزارته دعت نهاية العام الماضي الشركات، وحددت فبراير/ شباط موعدا لتقديم الطلبات.

 

وذكر عاصم جهاد أن الحكومة منحت أيضا تراخيص لست شركات وطنية حكومية أخرى تركية وفيتنامية وباكستانية وتايلندية وأنغولية وجزائرية.

 وستعقد الوزارة يوم 30  يونيو/ حزيران مؤتمرا يحضره ممثلو الشركات ووسائل الإعلام للإعلان عن أسماء الحقول المرشحة من قبل الوزارة للتطوير، بهدف زيادة إنتاجها في إطار دورة التراخيص الأولى للعمل في البلاد والتي ستعقبها دورات أخرى للتراخيص يعلن عنها لاحقا.

 

من جهة أخرى كشف جهاد عن مباحثات مع خمس شركات عالمية معروفة منذ نهاية العام الماضي وصلت الآن مراحلها النهائية، موضحا أن الوزارة بدأت تسلم العروض الأولية من هذه الشركات لدراستها واستكمالها وإحالتها إلى مجلس الوزراء للمصادقة عليها

 

 وأوضحأن هذه العقود ليست استثمارية، بل هي عقود إسناد فني لتطوير خمسة حقول عملاقة أحدها في كركوك وأربعة في الجنوب.

 

وأشار المتحدث الرسمي لوزارة النفط إلى أن الهدف من تطوير الحقول العملاقة هو رفع سقف الإنتاج الحالي بحدود  خمسمائة ألف برميل يوميا.

  

من ناحية أخرى يستأنف في بغداد هذا الأسبوع مسؤولون من الحكومة المركزية ومن إقليم كردستان العراق مباحثاتهم، في مسعى جديد لحل الخلافات حول قانون النفط العراقي.

 

وقال المتحدث باسم حكومة كردستان جمال عبد الله إن رئيس الوزراء في الإقليم نشروان البارزاني وصل أمس السبت إلى بغداد، ومعه مقترحات جديدة يمكن أن تسهم في حل الخلافات مع الحكومة المركزية حول قانون النفط الجديد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة