ناقلات غاز قطرية عملاقة تعبر السويس   
السبت 1429/3/16 هـ - الموافق 22/3/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:06 (مكة المكرمة)، 19:06 (غرينتش)
ناقلات غاز قطرية حمولة أكبرها 210 آلاف متر مكعب من الغاز ستعبر القناة للمرة الأولى (الفرنسية-أرشيف)

ستبدأ ناقلات غاز قطرية عملاقة تصل حمولة أكبرها إلى 210 آلاف متر مكعب من الغاز عبور قناة السويس للمرة الأولى في الأول من أبريل/نيسان المقبل حسب مسؤول بهيئة قناة السويس.
 
وتوقع المسؤول زيادة حركة شحن الغاز القطري إلى أوروبا عبر القناة خلال العام الجاري خاصة مع استمرار ارتفاع أسعار النفط واتجاه معظم دول العالم لاستخدام الطاقة النظيفة.
   
وأضاف أن حركة شحن الغاز الطبيعي المار بالقناة حققت خلال العام الماضي نموا بلغت نسبته 26.2% مقارنة بالعام الذي قبله.
   
وقال إن إجمالي عدد ناقلات الغاز الطبيعي المارة بقناة السويس خلال العام نفسه بلغ 358 ناقلة غاز حمولتها الصافية 32.775 مليون طن بارتفاع 6.810 ملايين طن.
   
وأكد المسؤول أن قناة السويس لا تفكر حاليا في أي تعديلات لحجم التخفيضات الممنوحة لسفن الغاز الخليجية، إذ تمنح القناة ناقلات الغاز المسال خاصة الخليجية والعربية حاليا تخفيضات تصل حوالي 35% إضافة لتخفيضات أخرى مرتبطة بكمية الغاز المنقولة.
 
وتبلغ التخفيضات 5% للكميات العابرة التي تزيد عن 500 ألف طن، و10% للكميات من 1 إلى 2 مليون طن، و15% للكميات التي تزيد عن مليوني طن.
 
وأبلغت شركة قطر للغاز إدارة القناة في وقت سابق العام الماضي أن ناقلات غاز ضخمة يجري بناؤها ستدخل الخدمة لنقل الغاز بحمولات تتراوح بين 210 و252 ألف متر مكعب من الغاز للناقلة الواحدة.
 
وتستخدم ناقلات الغاز القطرية قناة السويس للوصول إلى الأسواق الأوروبية والأميركية، والقناة هي الممر الأقل تكلفة لنقل الغاز القطري خاصة إلى شمال غرب أوروبا حيث تمثل تكلفة المرور بقناة السويس 4% فقط من التكلفة الإجمالية لنقل الغاز.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة