تكنيب الإيطالية توقع عقدا لتسييل الغاز مع قطر   
الجمعة 1423/11/29 هـ - الموافق 31/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقعت شركة قطر للبترول وساسول الجنوب أفريقية عقدا بقيمة 675 مليون دولار مع شركة تكنيب كوفليكسيب الإيطالية لبناء مصنع لتسييل الغاز. ومن المقرر أن يبنى مصنع "المها" (Oryx GTL Ltd) الذي تملك قطر للبترول 51% منه وساسول 49% في مدينة راس لفان الصناعية.

وتعتبر شركة تكنيب واحدة من أكبر شركات تصميم وبناء المنشات الصناعية في القطاع النفطي، وستتولى الشركة مهام الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات الخاصة بهذا المصنع.

ويتوقع أن يبدأ المصنع الإنتاج عام 2005. وسيقوم بتحويل 9.9 ملايين طن متري (330 مليون قدم مكعب) من الغاز إلى 34 ألف برميل من الوقود والغاز المسال والنفتا والديزل يوميا.

وأعلنت الشركتان في بيان أن إنتاج المصنع، الذي سيتم الانتهاء من إنشائه خلال السنوات الثلاث المقبلة، سيصدر إلى سنغافورة واليابان وأوروبا.

وقال وزير الطاقة القطري عبد الله بن حمد العطية رئيس مجلس إدارة شركة قطر للبترول إن قطر للبترول "عملت مع ساسول لعدة سنوات في المشروع بهدف إقامة صناعة حديثة في دولة قطر"، التي تمتلك ثالث احتياطي عالمي من الغاز بعد روسيا وإيران. وأضاف العطية أن المشروع "يمثل تجسيدا لتطلعات دولة قطر في أن تصبح عاصمة صناعة تسييل الغاز في العالم".

وقد أعلن في مايو/ أيار الماضي عن ارتفاع احتياطيات قطر من الغاز في حقل الشمال إلى ثلاثة أضعاف، وهو أكبر حقل للغاز في العالم، إلى 27 تريليون متر مكعب. ولدى قطر من الغاز ما يكفي لتستمر في الإنتاج مدة 250 سنة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة