تشكيل أكبر شركة طيران بالعالم   
الاثنين 1431/5/20 هـ - الموافق 3/5/2010 م (آخر تحديث) الساعة 10:29 (مكة المكرمة)، 7:29 (غرينتش)

الشركة الجديدة ستضم نحو 90 ألف موظف وأسطولا من 693 طائرة (الأوروبية)

اتفقت شركتا يونايتد إيرلاينز (يو أي أل) وكونتننتال إيرلاينز بشكل مبدئي على اندماج كل الأسهم التابعة لهما والمقيّمة بنحو ثلاثة مليارات دولار، لتشكلا أكبر شركة طيران في العالم، حسبما أفادت مصادر مطلعة.

ويتوقع مراقبون أن يؤدي الاندماج الجديد إلى ارتفاع في أسعار تذاكر الطيران.

وأضافت المصادر أن مجلسي إدارة الشركتين وافقا بالإجماع على الصفقة التي من المتوقع أن تعلنها الشركتان في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وشركة الطيران الجديدة سيصبح اسمها يونايتد إيرلاينز وسيكون مقرها في شيكاغو، ويتوقع أن يزيد عائدها السنوي على 29 مليار دولار.

وسيمتلك مساهمو "يو أي أل" 55% من التشكيل الجديد في حين ستؤول بقية الأسهم لمالكي كونتننتال. وبدأ قطاع شركات الطيران في الانتعاش بعد انكماش اقتصادي أدى إلى تراجع الإقبال المحلي على السفر وأجبر شركات الطيران على تقليص حجمها.

واعتبر خبراء أن هذا الاندماج سيوفر استقرارا للصناعة التي عرقلتها المنافسة المتعلقة بخفض تذاكر الطيران والمخاوف من الإرهاب وتقلب أسعار النفط والطاقة.

وبموجب الصفقة سيصبح كبير المسؤولين التنفيذيين لشركة "يو أي أل" غلين تيلتون رئيسا للشركة الجديدة في حين سيصبح جيفري سميسك الرئيس التنفيذي لكونتننتال الرئيس التنفيذي لها.

وتعتزم الشركتان أن يكون لهما مجلس إدارة مؤلف من 16 عضوا مع ستة مديرين من كل من الشركتين بالإضافة إلى تيلتون وسميسك ومقعدين للاتحادات العمالية.

وتأمل الشركتان بالحصول على موافقة الجهات التنظيمية الحكومية الأميركية على الاندماج المقترح في نهاية العام.

وستملك الشركة الجديدة نظريا قوة عمل موحدة تضم نحو 90 ألف موظف وأسطولا موحدا يضم 693 طائرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة