الكويت تستأنف إنتاجها النفطي من الحقول الشمالية   
الجمعة 1422/12/2 هـ - الموافق 15/2/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

النيران تشتعل في مركز تجميع النفط بحقل الروضتين شمالي الكويت (أرشيف)
أعلنت الكويت أنها استأنفت إنتاجها النفطي من الحقول الشمالية التي تعرضت لانفجار ضخم قبل أسبوعين أدى إلى وقف إنتاج نحو 600 ألف برميل يوميا. ومن المتوقع أن تزور لجنة تحقيق تابعة للبرلمان الكويتي المنطقة غدا السبت للتحقيق في أسباب هذا الانفجار.

فقد قال مسؤول من شركة نفط الكويت إن الإنتاج من الحقول الشمالية استؤنف بمعدل 240 ألف برميل يوميا، وعبر عن أمله في زيادة الإنتاج إلى مستوى يصل ما بين 320 و350 ألف برميل يوميا في غضون الأيام القليلة القادمة. وأضاف "أن الكهرباء أعيدت للمناطق غير المتضررة والإنتاج سيزيد كل يوم تدريجيا".

وكانت شركة نفط الكويت قد أعلنت في وقت سابق اليوم أنها استأنفت الإنتاج من مركز تجميع رقم 25 الذي تبلغ طاقته 150 ألف برميل يوميا كما استأنفت كذلك إنتاج 90 ألف برميل يوميا من مركز تجميع رقم 23 في الشمال بعد أن عادت للإنتاج الأسبوع الماضي بمعدل 50 ألف برميل يوميا.

يشار إلى أن الانفجار الضخم الذي وقع يوم 31 يناير/ كانون الثاني الماضي أدى إلى إلحاق أضرار بمركز التجميع رقم 15 الذي تبلغ طاقته 280 ألف برميل يوميا ومحطة غاز رئيسية ومحطة كهرباء فرعية تغذي الحقول الشمالية. وقتل أربعة أشخاص في الانفجار الذي أثار موجة انتقادات على قطاع النفط الذي تديره الدولة في البرلمان الكويتي.

وتبلغ حصة إنتاج الكويت داخل أوبك 1.74 مليون برميل يوميا وهو المستوى الذي تقول مصادر نفطية إن الإنتاج تجاوزه بدرجة طفيفة في الأيام القليلة الماضية مع إعادة الدولة تنظيم برامج إنتاجها بعد الانفجار. وتسيطر الكويت على نحو عشرة في المائة من احتياطات النفط العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة