واشنطن ترفض دفع تعويضات عن رسوم الصلب   
الأربعاء 1423/1/21 هـ - الموافق 3/4/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دافعت الولايات المتحدة عن فرضها رسوما جمركية على وارداتها من الصلب بزعم أنها تتفق وقواعد منظمة التجارة العالمية. وقال وكيل وزارة التجارة غرانت ألدوناس بعد لقائه مسؤولين صينيين إن بلاده لن تدفع أي تعويضات للدول التي انتقدت هذه الرسوم.

وردا على سؤال عما إذا كانت محادثاته مع المسؤولين الصينيين تناولت المطالب الدولية بدفع تعويضات، قال ألدوناس "لم يثيروا القضية تحديدا.. لكن من وجهة نظرنا الإجراء الذي أخذناه له مبرراته في إطار قواعد منظمة التجارة العالمية ولن ندفع تعويضات حتى يتضح غير ذلك".

وأعربت الصين والعديد من الدول الأخرى عن غضبها لفرض واشنطن تعريفة على منتجات الصلب تصل إلى 30% في شهر مارس/آذار الماضي. ويقول محللون إن الصين صدرت صلبا تتجاوز قيمته 300 مليون دولار للولايات المتحدة في العام الماضي. وفي الشهر الماضي تقدمت الصين بأول شكوى لمنظمة التجارة العالمية منذ انضمامها إليها رسميا في ديسمبر/كانون الأول بشأن الرسوم الأميركية.

ويقوم ألدوناس بزيارة إلى بكين لمدة يومين على رأس وفد من كبار المسؤولين التجاريين الأميركيين وأعضاء الكونغرس الحريصين على تحقيق شفافية أكبر في السوق الصينية.

ووصف مباحثاته مع المسؤولين الصينيين ومن بينهم وزير التجارة الخارجية شي غوانغ شنغ بأنها إيجابية رغم الانتقادات المتزايدة من جانب بكين للإجراءات الحمائية التي اتخذتها الولايات المتحدة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة