راتو يدعو للحذر من آثار بيع احتياطيات الذهب   
الخميس 1426/3/5 هـ - الموافق 14/4/2005 م (آخر تحديث) الساعة 21:51 (مكة المكرمة)، 18:51 (غرينتش)

راتو يفضّل بيع احتياطيات الذهب في الصندوق الدولي (الفرنسية-أرشيف)
اعتبر مدير صندوق النقد الدولي رودريغو راتو أن عملية بيع حملة الأسهم في الصندوق لاحتياطيات الذهب لغايات تمويل تخفيف أعباء ديون الدول الفقيرة أفضل من إعادة تقويم تلك الاحتياطيات في ميزانية الصندوق.

ودعا إلى توخي الحذر بحيث لا تؤدي هذه المبيعات إلى زعزعة استقرار أسواق الذهب مقترحا انضمام الصندوق إلى الاتفاق الطوعي للبنوك المركزية والمتضمن إعلان تلك البنوك مقدما عن كميات الذهب التي ستبيعها والفترة الزمنية لعملية البيع.

وقال راتو في مؤتمر صحفي عشية انعقاد اجتماع الربيع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين إن قرار بيع الذهب من صلاحيات مجلس مديري صندوق النقد الذين لم يتخذوا قرارا بهذا الشأن حتى الآن.

وأشار إلى زيادة المخاطر على الاقتصاد العالمي خلال الأشهر الأخيرة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والاحتلال في التوازن العالمي وخاصة آثار العجز التجاري الأميركي الكبير داعيا إلى معالجة هذه الاختلالات قبل استفحال هذه المشكلة.

وعبر وزير الخزانة الأميركية جون سنو عن أمله بتحقيق تقدم خلال الاجتماع حول تخفيف ديون الدول الفقيرة بينما توقع مشاركون في الاجتماع عدم التوصل لاتفاق وشيك بهذا الشأن.

وقال رئيس البنك الدولي جيمس وولفنسون إنه رغم شكه في التوصل لاتفاق حول تخفيف ديون الدول الفقيرة فإنه واثق من اتفاق بهذا الشأن خلال العام الحالي من الممكن أن يتم في مؤتمر زعماء العالم يوليو/تموز المقبل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة