نمو قياسي للصادرات الألمانية   
الجمعة 15/8/1430 هـ - الموافق 7/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 14:30 (مكة المكرمة)، 11:30 (غرينتش)
الصادرات الألمانية سجلت أكبر زيادة لها منذ ثلاث سنوات (رويترز)
 
أظهرت أرقام لمكتب الإحصاءات الألماني اليوم الجمعة ارتفاع صادرات ألمانيا بأسرع وتيرة لها فيما يقرب من ثلاثة أعوام وذلك بنموها 7%على أساس شهري في يونيو/ حزيران، وهو ما يعد مؤشرا جديدا على بداية انتعاش أكبر الاقتصادات الأوروبية.
 
وقال المكتب إن قيمة الصادرات وصلت إلى 67.4 مليار يورو (96.92مليار دولار) من 63 مليار يورو (90.4 مليار دولار) في مايو/ أيار، وهي أكبر زيادة منذ سبتمبر/ أيلول 2006.
 
كما زادت الواردات بنسبة 6.8% إلى 56.4 مليار يورو (80.9 مليار دولار) في يونيو/ حزيران, مما يعني  نمو الفائض التجاري إلى 11 مليار يورو من 10.2 مليارات يورو في مايو/ أيار.
 
وتعتبر هذه الأرقام هي الأحدث في سلسلة من المؤشرات الإيجابية لألمانيا أضخم اقتصادات أوروبا, وكانت بيانات رسمية صدرت أمس الخميس أظهرت نمو طلبيات الإنتاج الصناعي في  يونيو/ حزيران  بأسرع إيقاع لها في عامين بفضل طلب خارجي قوي.
 
وقالت وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية إن الزيادة في الطلبات الصناعية بلغت نسبة 4.5% في يونيو/ حزيران.
 
وجاء الارتفاع الحاد لطلبات المصانع في يونيو/ حزيران في أعقاب زيادة نسبتها 4.3% في مايو/ أيار.
 
وأسهم في تلك الزيادة قفزة قوية نسبتها 8.3% في الطلبيات الصناعية الأجنبية خاصة من شركاء ألمانيا في منطقة اليورو المؤلفة من 16 دولة.

وكان وزير الاقتصاد كارل تيودور غوتنبرغ  قد أكد أيضا الخميس أن الاقتصاد الألماني ظل مستقرا في الربع الثاني من العام, وانكمش الاقتصاد الألماني 3.8% في الربع الأول تحت وطأة انهيار في الصادرات.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة