اتصالات الإماراتية تستحوذ على 45% من سوان تيليكوم الهندية   
الثلاثاء 1429/9/24 هـ - الموافق 23/9/2008 م (آخر تحديث) الساعة 22:54 (مكة المكرمة)، 19:54 (غرينتش)


أعلنت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) عن توقيع اتفاقية نهائية للاستحواذ على نحو 45% من أسهم شركة الاتصالات الهندية الخاصة سوان تيليكوم.

من جانبه قال وزير الاتصالات الهندي أنديموتو راجا للصحفيين إن اتصالات ستتحالف مع شركة سوان تليكوم الهندية الخاصة.

وطرحت الشركة الهندية مناقصة حديثة بقيمة 900 مليون دولار أميركي من أسهمها. وتقدر القيمة الإجمالية لأسهمها بما يصل لملياري دولار.

وتمتلك سوان رخصة تقديم الاتصالات العالمية في 13 ولاية هندية وهي في طور الحصول على رخصة تمنحها الحق في توفير خدماتها في ولايتين إضافيتين، الأمر الذي سيؤهلها لتقديم خدمات الهاتف النقال لنحو 900 مليون نسمة في أنحاء الهند.

وأوضحت اتصالات -ثاني أكبر شركات الاتصالات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية- في بيان لها أن النسبة المتبقية من أسهم سوان تيليكوم البالغة 55% تتوزع على عدد من الجهات.

أبرزها مجموعة دايناميكس بالواس التابعة لسوان تليكوم ودي بي غروب، وهي مجموعة شركات متخصصة في مجال التطوير العقاري والضيافة وتتخذ من مومباي مقرا لها.

"
تعمل اتصالات على التوسع في الخارج لأنها تواجه منافسة شديدة في سوقها المحلية، حيث تجاوز معدل انتشار الهاتف المحمول 150% "
التوسع خارجا
وفي عددها الصادر الثلاثاء أوردت صحيفة بيزنس ستاندرد أن من المنتظر أن تشتري اتصالات حصة قدرها 49% في شركة سوان مقابل 1.3 مليار دولار. وأضافت أن الشركة الإماراتية قد ترفع حصتها إلى 51% في وقت لاحق.

وكانت اتصالات قد أعلنت في يوليو/تموز الماضي أنها حصلت على أول تصنيف ائتماني، وهي تستعد لعملية استحواذ واحدة على الأقل بقيمة 500 مليون دولار بحلول أكتوبر/تشرين الأول القادم.

وتعمل اتصالات على التوسع في الخارج لأنها تواجه منافسة شديدة في سوقها المحلية، حيث تجاوز معدل انتشار الهاتف المحمول 150% في الإمارات التي يبلغ تعداد سكانها 4.5 ملايين نسمة.

وقالت في أبريل/نيسان الماضي إنها قد تنفق ما يصل إلى أربعة مليارات دولار للاستحواذ على رخصة لدخول السوق الهندية ثاني أكبر أسواق الهاتف المحمول في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة