الكويت تقر خطة لتحويل جزيرة لميناء تجاري   
الجمعة 29/9/1425 هـ - الموافق 12/11/2004 م (آخر تحديث) الساعة 16:11 (مكة المكرمة)، 13:11 (غرينتش)

أقرت الكويت خطة تكلف مليارات عدة من الدولارات لتحويل جزيرة بوبيان إلى ميناء تجاري سعيا لجعل البلاد بوابة رئيسية لعمليات إعادة إعمار العراق.

وأعلن وزير الصناعة والتجارة عبد الله الطويل موافقة مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي رسميا على خطة لإقامة ميناء إستراتيجي في شمالي الخليج العربي.

وأشار إلى إعطاء الضوء الأخضر للشركة التي تقوم بالدراسات التفصيلية لبدء أعمالها وستكون أول أربعة مراس جاهزة في الجزيرة عام 2008.

وأوضح الطويل عدم حاجة الخطة إلى موافقة برلمانية، مشيرا إلى دعوتها لتأسيس شركة خاصة للإشراف على المشروع.

وقال إن الإنفاق الحكومي على أعمال البنية الأساسية بما فيها المراسي سيبلغ نحو مليار دولار. وبين أن التصاميم والدراسات المالية والمناقصات سيتم انجازها عام 2005.

وسيتولى القطاع الخاص تنفيذ أرصفة التحميل والتفريغ والأرصفة الممتدة في البحر بحيث يكون مسؤولا عن أرصفة الحاويات وأنظمة النقل مثل سكك الحديد والجسور والطريق السريعة إذا لزمت.

وتوجد في الكويت ستة موانئ تستخدم ثلاثة منها في تصدير النفط الخام والمنتجات المكررة والثلاثة الأخرى في العمليات التجارية غير النفطية.

يشار إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ذكر في أكتوبر/ تشرين أول الماضي حاجة الكويت إلى تمويل تطهير المجرى الشمالي في شمالي الخليج العربي من السفن الغارقة التي تحول دون الوصول إلى موانئ العراق الرئيسية بعد غرق سفن كثيرة خلال الحروب في المنطقة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة