نيسان تفتتح مصنعا في الصين بملياري دولار   
الاثنين 9/4/1424 هـ - الموافق 9/6/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نيسان تفتتح مصنعا في الصين لإنتاج السيارات بكلفة ملياري دولار (أرشيف - رويترز)
قالت نيسان موتور ثالث أكبر منتج للسيارات في اليابان إن مشروعها المشترك مع ثالث أكبر منتج للسيارات في الصين الذي يكلف ملياري دولار سيفتتح في الأول من يوليو/ تموز وذلك بإنتاج ستة طرز جديدة لتلبية احتياجات السوق السريعة النمو.

وقد تحالفت نيسان مع دونفنغ موتور كورب الصينية في سبتمبر/ أيلول الماضي مما منح عملاق السيارات الياباني أخيرا موطئ قدم في واحدة من أسرع أسواق السيارات نموا في العالم. وقال مديرو الشركتين إن المشروع المشترك سينتج 220 ألف سيارة و330 ألف عربة تجارية سنويا بحلول عام 2006.

وفي واحد من أكبر التحالفات على الإطلاق بين شركات سيارات صينية وأجنبية قالت نيسان إنها دفعت في المشروع المشترك مليار دولار نقدا في حين قدمت دونفنغ أصولا ومصانع بقيمة مماثلة.

ويرى محللون أنه رغم أن نيسان تخلفت عن منافسيها مثل هوندا موتور اليابانية وجنرال موتورز الأميركية في اقتحام السوق الصينية فإنها تنوي تعويض الوقت الضائع عبر حجم الإنتاج ونوعيته.

وقال لورانس إنغ محلل صناعة السيارات في دويتشه سيكيوريتيز آسيا ليميتد "إنه رهان ينطوي على مجازفة كبيرة، ولكن ما لم يقدموا على هذه المجازفة سيكون من الصعب عليهم اللحاق بركب الآخرين". وأضاف "رغم أنهم جاؤوا متأخرين فإنهم عازمون على تحقيق إنجاز في الصين".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة