تدشين الخط الرابع للإنتاج لشركة رأس غاز القطرية   
الأربعاء 1426/10/22 هـ - الموافق 23/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:20 (مكة المكرمة)، 21:20 (غرينتش)
الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (الفرنسية)
محمد طارق-الدوحة
 
افتتح أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خط الإنتاج الرابع التابع لشركة رأس لفان 2 للغاز المحدودة بمدينة رأس لفان الصناعية.
 
وتبلغ الطاقة الإنتاجية للخط الجديد 4.7 ملايين طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال مما يزيد إنتاج الشركة إلى 16 مليون طن سنويا.
 
وقال وزير الطاقة والصناعة القطري عبد الله بن حمد العطية في تصريح للجزيرة نت إن إنتاج قطر يبلغ حاليا 26 مليون طن سنويا إذا أضيف إلى إنتاج رأس غاز 10 مليون طن سنويا يتم إنتاجها في مشروع قطر الأول للغاز وهو شركة "قطر للغاز".
 
وأضاف العطية أن هذا الإنتاج يضع قطر ضمن أكبر مصدري الغاز المسال في العالم.
 
كما أوضح العطية أن قطر تهدف إلى إنتاج نحو 77 مليون طن سنويا عام 2010-2011.
 

"
بعد استكمال المشروعات التي سيتم إنشاؤها خلال السنوات الست القادمة فإنه من المتوقع أن يتضاعف الناتج المحلي الإجمالي لقطر ليصل إلى 60 مليار دولار عام 2011"

ومن أهم ما يميز خط الإنتاج الرابع هو تطبيقه لأول مرة عملية حقن الغاز الحمضي، وهي عملية تسهم في المحافظة على البيئة وتقليص حجم إنتاج الكبريت.
 
ومن المرتقب أن يغطي هذا الخط إمدادات الغاز الطبيعي المسال بمقتضى اتفاقيات البيع والشراء التي أبرمتها رأس غاز مع عملائها في أوروبا.
 
وقال إبراهيم الإبراهيم نائب رئيس مجلس إدارة رأس لفان للجزيرة نت إن تكلفة إنشاء الخط بلغت حوالي ملياري دولار.
 
خط الإنتاج الخامس
وفي الوقت الراهن يجرى العمل على قدم وساق لاستكمال عملية تشييد خط الإنتاج الخامس التابع لرأس لفان 2, ومن المتوقع أن ينتهي العمل فيه بحلول أوائل عام 2007.
 
وقال الإبراهيم إن خط الإنتاج الخامس سينتج أيضا 4.7 ملايين طن سنويا وسيتم تصدير كل إنتاجه إلى شركة أديسون الإيطالية. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الخطين السادس والسابع خلال عامي 2008 و2009 على التوالي.
 
وأشار الابراهيم إلى أن رأس غاز لا تجد مشكلة في تسويق الغاز بل إنها تحاول انتقاء المشترين، وأوضح "أننا نريد أن نحتفظ بمميزاتنا كبائعين نتمتع بالموضوعية والمرونة والثقة, وهذا هو سر نجاحنا".

 
إنجاز لافت
من جهته قال وزير المالية القطري ورئيس مجلس إدارة رأس غاز يوسف كمال إن استكمال تشييد خط الإنتاج الرابع في الموعد المحدد وفي حدود الغلاف المالي المخصص له يجسد إنجازا لافتا, علما بأن رأس غاز مستمرة في الالتزام بتنفيذ اتفاقيات البيع والشراء المبرمة مع عملائها.
 
وأشار كمال في تصريحات للصحفيين إلى أنه بعد استكمال خطي الإنتاج السادس والسابع فإن إنتاج رأس غاز سيقفز إلى 36 مليون طن سنويا لتكون أكبر مشروع لإنتاج الغاز الطبيعي في العالم.
 
وقال إنه قد تم استثمار نحو 24 مليار دولار في رأس غاز حتى تدشين الخط الرابع للإنتاج. كما أشار إلى أنه من المتوقع أن يزيد الخط الرابع الناتج المحلي الإجمالي لقطر بنسبة 2 إلى 3% سنويا.
 
وطبقا لإحصائيات رسمية فإن الناتج المحلي الإجمالي لقطر وصل إلى 34 مليار ريال في الربع الثالث من العام الحالي.
 
كما أشار الوزير إلى أنه بعد استكمال المشروعات التي سيتم إنشاؤها خلال السنوات الست القادمة فإنه من المتوقع أن يتضاعف الناتج المحلي الإجمالي لقطر ليصل 60 مليار دولار عام 2011.
ـــــــــــــــ
الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة