أوبك تضخ أكثر من مليوني برميل فوق الحصص   
الأربعاء 1425/3/23 هـ - الموافق 12/5/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

قال رئيس أوبك بورنومو يوسجيانتورو اليوم إن المنظمة تضخ بالفعل أكثر من مليوني برميل يوميا فوق سقف الإنتاج في محاولة لتهدئة أسعار النفط العالمية.

ونسب إلى بورنومو قوله في بيان أصدره مقر أوبك "لم نثن أعضاءنا عن إنتاج المزيد لأننا نريد عمل كل ما بوسعنا من أجل استقرار الأسعار".

وأكد أن سعر النفط الخام المرتفع حاليا ليس له صلة بأساسيات السوق نظرا لأن هناك الكثير من النفط في السوق بما يكفي لاستيعاب توقعات زيادة الطلب بالإضافة إلى الزيادة الموسمية في المخزونات.

وأضاف رئيس أوبك أن وزراء النفط سيعقدون محادثات غير رسمية في اجتماع بشأن الطاقة بالعاصمة الهولندية أمستردام ستمهد الطريق أمام أخذ قرار بشأن السياسة الإنتاجية أثناء الاجتماع المقرر للمنظمة في العاصمة اللبنانية بيروت.

وستعقد المحادثات غير الرسمية على هامش منتدى الطاقة العالمي في أمستردام وهو تجمع للدول المنتجة والمستهلكة للطاقة يعقد في الفترة بين 22 و24 مايو/ أيار.

في السياق نفسه قال وزير النفط الكويتي الشيخ أحمد الفهد الصباح اليوم إن بلاده ستستخدم الطاقة الإنتاجية غير المستغلة لديها في زيادة الإنتاج لتهدئة ارتفاع أسعار النفط.

من جهتها قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم إن إنتاج النفط العالمي انخفض 440 ألف برميل يوميا في أبريل/ نيسان مع خفض منتجي أوبك الإمدادات وعدم نمو إنتاج المنتجين المستقلين بالحجم المتوقع.

وتجاوزت أسعار الخام الأميركي الخفيف 40 دولارا للبرميل وذلك للمرة الأولى منذ 13 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة