تعهدات بتعزيز موارد صندوق النقد   
الخميس 1433/5/28 هـ - الموافق 19/4/2012 م (آخر تحديث) الساعة 21:16 (مكة المكرمة)، 18:16 (غرينتش)

لاغارد أكدت تعهد دول بتقديم أكثر من 316 مليار دولار لتعزيز موارد صندوق النقد (الفرنسية)

كشفت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد أن دولا أعضاء بالصندوق تعهدت بتقديم أكثر من 316 مليار دولار لتعزيز موارد الصندوق للمساعدة في احتواء أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو، متوقعة تحقيق المزيد من التمويل.
 
وجاءت تصرحات رئيسة صندوق النقد الدولي قبل يوم على انطلاق اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين المقرر الجمعة في واشنطن.

ويتجاوز الرقم إجمالي تعهدات حصل عليها الصندوق الثلاثاء الماضي بقيمة 286 مليار دولار بعدما أعلنت كل من اليابان والسويد والدانمارك أنها ستساهم في تعزيز أموال الصندوق.

ويحرص الصندوق على جمع نحو 400 مليار دولار كمورد إضافي لتعزيز ماليته البالغة حاليا 385 مليار دولار، وتهدف هذه الأموال منح الصندوق مجالا أكبر لتقديم قروض للدول التي يتعرض اقتصادها لأزمات مالية.

ودفع رفض الولايات المتحدة تقديم مبالغ إضافية لتمويل الصندوق إلى خفض المستوى الذي دعا الصندوق إلى توفيره في يناير/كانون الثاني الماضي من 600 مليار دولار إلى 400 مليار دولار.

وبررت لاغارد تخفيض المبالغ التي يطالب بها الصندوق بأن الخطر المالي في الاقتصاد العالمي بات أقل مما كان عليه في السابق حتى لو أن أوروبا لم تخرج بعد من الأزمة المالية.

وأعلنت سويسرا اليوم عن تعهدها بما قيمته 34 مليار دولار، في حين تعهدت بولندا بتقديم ثمانية مليارات دولار، وذلك بعد أيام من تعهد اليابان بستين مليار دولار، ويتوقع أن تقدم منطقة اليورو ما قيمته 200 مليار دولار.

ويأمل الصندوق أن تزيد الدول الصاعدة وعلى رأسها الصين وروسيا والبرازيل والهند مساهمتها في مالية الصندوق.

وينتظر أن تحدد المبالغ النهائية لمساهمات أعضاء صندوق النقد خلال اجمتاع مجموعة العشرين على مستوى وزارء المالية المقرر انطلاقها غدا الجمعة أيضا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة