منح أوروبية وسعودية لرام الله   
الاثنين 1430/8/18 هـ - الموافق 10/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:45 (مكة المكرمة)، 17:45 (غرينتش)
سلام فياض وقع الاتفاقية مع المفوضية الأوروبية لدعم السلطة (الفرنسية-أرشيف)
 
وقعت السلطة الفلسطينية اليوم الاثنين اتفاقية دعم مباشر مع المفوضية الأوروبية بقيمة 39 مليون يورو (55 مليون دولار) بينما أعلن رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية سلام فياض أن السعودية قررت منح السلطة في رام الله مساعدات بمبلغ  مائتي مليون دولار لدعم ميزانيتها.

وأمضى الاتفاقية عن الجانب الفلسطيني رئيس الوزراء سلام فياض مع ممثل المفوضية الأوروبية كريستيان بيرغر في رام الله، على أن تعتبر الاتفاقية منحة دعم مباشر لموازنة السلطة الفلسطينية.
 
ويصل إجمالي الدعم المقدم من قبل الاتحاد الأوروبي  بهذه المنحة منذ بداية عام 2009 إلى 207 ملايين يورو (292 مليون دولار). بينما وصل إجمالي الدعم المقدم من المملكة السعودية إلى 238 مليون دولار.
 
وقال ممثل المفوضية الأوروبية كريستيان بيرغر إن الاتحاد الأوروبي يدعم جهود السلطة الفلسطينية في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية المستقبلية.

ويستهدف الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لميزانية السلطة الفلسطينية تقديم الخدمات المحلية عبر مساهمة شهرية لتغطية رواتب موظفي السلطة والمتقاعدين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
ويعتبر الاتحاد الأوروبي أكبر ممول للسلطة الفلسطينية حيث يقدم لها الدعم المالي المباشر شهريا دون أي عراقيل، من خلال آلية "بيجاس" التي أطلقت عام 2008 لتوجيه المساعدات من الاتحاد الأوروبي والأطراف الدولية الأخرى للمساهمة في بناء الدولة الفلسطينية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة