أوبك تحذر من انهيار أسعار النفط   
الاثنين 1422/9/11 هـ - الموافق 26/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

علي رودريغز
حذر الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" علي رودريغز من حدوث انهيار في أسعار النفط في حال عدم الإسراع باتخاذ الإجراءات الضرورية لاستقرار السوق.

وذكرت وكالة أنباء أوبك أن رودريغز أبلغ وفدا زائرا من مجلس الطاقة الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقرا له أن المخاوف من انهيار أسعار النفط دفعت أوبك إلى اتخاذ قرار تخفيض الإنتاج في وقت سابق من الشهر الحالي.

وأوضح أن الطلب العالمي على النفط قد انخفض بشكل كبير بسبب الركود الاقتصادي الذي حدث في أعقاب الهجمات التي تعرضت لها الولايات المتحدة يوم 11 سبتمبر/ أيلول الماضي.

وكان أعضاء أوبك قد اتفقوا على تخفيض إنتاجهم 1.5 مليون برميل في اليوم بدءا من أول يناير/ كانون الثاني المقبل إذا خفضت روسيا ومنتجون مستقلون آخرون إنتاجهم بمقدار 500 ألف برميل في اليوم. وسبق لأوبك أن خفضت بالفعل معروضها النفطي 3.5 ملايين برميل يوميا هذا العام. ومن شأن أي خفض إنتاجي مقداره 1.5 مليون برميل يوميا أن يخفض الحصص الإنتاجية لدول أوبك -باستثناء العراق الخاضع لعقوبات دولية- إلى 21.7 مليون برميل يوميا بانخفاض نسبته 19%.

يشار إلى أن مزيج برنت الخام واصل انخفاضه في المعاملات الآجلة ببورصة البترول الدولية في لندن اليوم. وبلغ سعر البرميل في ساعات الصباح 18.68 دولارا. أما الخام الأميركي الخفيف ببورصة نايمكس فبلغ 18.87 دولارا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة