أميركا تبيع همر للصين   
السبت 1430/10/21 هـ - الموافق 10/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
همر باتت تحت سيطرة صينية مع أن فريقا أميركيا سيستمر في إدارتها (الفرنسية) 

أكدت شركة جنرال موتورز الأميركية للسيارات أمس الجمعة أنها أبرمت اتفاقا مع شركة سيشوان تنغزهونغ الصينية المتخصصة في صناعة الآليات الثقيلة تبيعها بمقتضاه وحدتها للسيارات الرياضية الكبيرة همر.
 
وبموجب الاتفاق الذي أعلنته الشركتان بالتزامن دون الكشف عن قيمته المالية, استحوذت الشركة الصينية على 80% من أسهم همر، فيما اشترى المستثمر الصيني المتمركز في هونغ كونغ سولانغ دوجي الـ20% المتبقية.
 
ويملك دوجي بشكل غير مباشر حصة في سيشوان تنغزهونغ عبر شركة استثمارية تدعى سيشوان هواتونغ.
 
ولم تكن الشركة التي أبرمت صفقة همر مع عملاق السيارات الأميركي معروفة على نطاق واسع حتى أصبح اسمها يتردد في وسائل الإعلام عندما بدأت تتفاوض مع جنرال موتورز للاستحواذ على همر.
 
ووفقا لمصدر قيل إنه اطلع على مضمون الاتفاق فإن قيمة الصفقة في حدود 150 مليون دولار، في حين أن جنرال موتورز كانت قدرت الصيف الماضي قيمتها بما لا يقل عن 500 مليون دولار.
 
وحسب المصدر ذاته الذي رفض الإفصاح عن اسمه, فإن الاتفاق ينص على أن يستحوذ المستثمران الصينيان على شبكة وكالات همر في الولايات المتحدة.
 
وكانت الشركة الصينية التي استحوذت على أغلبية أسهم همر قد أكدت الصيف الماضي أنها ستبقي على مصانع وحدة السيارات الأميركية في الولايات المتحدة.
 
ونص الاتفاق النهائي الذي أُعلن الجمعة أيضا على أن يظل الفريق المشرف على همر -بما في ذلك الرئيس التنفيذي جيمس تايلور- في مكانه.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة