هبوط طفيف لمعدلات الإنتاج بألمانيا   
الجمعة 1430/8/16 هـ - الموافق 7/8/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:32 (مكة المكرمة)، 16:32 (غرينتش)
التوقعات كانت تشير إلى زيادة  في الإنتاج بنسبة 0.7% (رويترز)

شهدت معدلات الإنتاج في ألمانيا انخفاضا طفيفا خلال يونيو/ حزيران الماضي رغم الارتفاع الملحوظ في الطلب على الصناعة الألمانية. كما أظهرت بيانات ارتفاع حالات الإفلاس بين الشركات الألمانية.
 
وذكرت مصادر وزارة الاقتصاد اليوم الجمعة أن حجم الإنتاج بأنواعه المختلفة انخفض بنسبة0.1% بعد حساب المتغيرات الموسمية، بينما كانت توقعات خبراء الاقتصاد تشير إلى زيادة في الإنتاج بنسبة0.7%.
 
وانخفض حجم الإنتاج على أساس سنوي في  يونيو/ حزيران الماضي بنسبة 19.9% مقارنة بالشهر نفسه العام الماضي، في حين وصل الانخفاض في مايو/ أيار الماضي إلى 18.4% مقارنة بنفس الشهر عام2008.
 
وكانت بيانات أصدرتها الوزارة أمس الخميس أظهرت ارتفاع طلبيات الإنتاج الصناعي الألمانية بنسبة 4.5% في يونيو/ حزيران، وهي أسرع وتيرة لها في عامين. وقالت الوزارة في بيان إن هذه الأرقام مؤشر إيجابي للقطاع الصناعي الألماني.
 
حالات إفلاس
من جهة أخرى أشارت بيانات المكتب الاتحادي للإحصاء بمدينة  فيسبادن إلى ارتفاع حالات إشهار الإفلاس بين الشركات الألمانية خلال عام واحد بنسبة 14.9%.
 
وذكر المكتب أن محاكم التفليسة في ألمانيا سجلت خلال شهر أيار/ مايو الماضي 2663 حالة إشهار إفلاس لشركات. كما ارتفع عدد المدينين الذين أشهروا إفلاسهم خلال نفس الشهر بنسبة 1.5%.
 
وأضاف المكتب أن الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري شهدت ارتفاعا في أعداد الشركات الألمانية التي أشهرت إفلاسها بنسبة 12.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة