تفاؤل بحل أوروبا والصين نزاع الألواح الشمسية   
الجمعة 13/8/1434 هـ - الموافق 21/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 18:42 (مكة المكرمة)، 15:42 (غرينتش)
المفوض التجاري الأوروبي التقى اليوم وزير التجارة الصيني للتوصل لاتفاق بشأن صادرات الألواح الشمسية (رويترز)

قال المفوض التجاري الأوروبي كارل دي غوشت اليوم إنه واثق من قرب توصل أوروبا والصين لاتفاق بشأن نزاع تجاري يتعلق بصادرات الألواح الشمسية الصينية، والتي فرضت عليها أوروبا رسوما بدعوى محاربة الإغراق.

وكانت المفوضية الأوروبية فرضت في وقت سابق هذا الشهر رسوماً بنسبة 11.8% على واردات الألواح الشمسية الصينية على أن ترتفع النسبة إلى 47.6% في أغسطس/آب المقبل إذا لم تفض مفاوضات بين الجانبين إلى اتفاق في الموضوع، وقد رفضت بكين بشدة هذه الرسوم واصفة إياها بالعقابية، وردت على الأمر بفتح تحقيق بشأن مدى إغراق صادرات النبيذ الأوروبية السوق الصينية.

وأوضح المسؤول الأوروبي -عقب مباحثات في بكين مع وزير التجارة الصيني قاو هو تشنغ- أن التوصل لاتفاق قد يتم خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة، غير أنه "يجب التفاهم بشأن بعض التفاصيل الفنية الدقيقة مثل التنفيذ ونظام المراقبة".

المفوض التجاري الأوروبي: 
إغراق السوق الأوروبية بصادرات الألواح الشمسية الصينية يهدد بفقدان عشرين ألف وظيفة

إزالة الضرر
ويشير المفوض التجاري الأوروبي إلى أن التوصل لتسوية سيتم على أساس تعهدات من الجانب الصيني بإزالة الضرر الذي لحق منتجي الألواح الشمسية في أوروبا من جراء أسعار الألواح الشمسية الصينية التي توصف بأنها غير عادلة وتغرق الأسواق الأوروبية، وأضاف المتحدث نفسه أن هذا الإغراق يهدد بفقدان عشرين ألف وظيفة في أوروبا.

وصرح وزير التجارة الصيني بأن المباحثات مع الجانب الأوروبي كانت "إيجابية وبناءة"، وأن كلا الطرفين لديه الإرادة الحسنة لإنهاء ملف الألواح الشمسية بطريقة مناسبة من خلال المفاوضات.

يذكر أن الصين أكبر منتج في العالم لألواح الطاقة الشمسية والمنتجات المتعلقة بها، وتبلغ قيمة صادراتها من هذه الصناعة نحو أوروبا 21 مليار يورو (27.5 مليار دولار) كل سنة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة