"رأس غاز" القطرية توقع عقد استئجار 12 ناقلة   
الثلاثاء 1426/10/28 هـ - الموافق 29/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 0:16 (مكة المكرمة)، 21:16 (غرينتش)
وقعت شركة رأس لفان للغاز الطبيعي المسال المحدودة "رأس غاز 3" اليوم الاثنين اتفاقية مع كل من شركة "جي سي ناقلات" وشركة "تيكاي ناقلات" لاستئجار 12 ناقلة للغاز الطبيعي المسال من طراز "كيو فليكس" ولمدة 20 سنة اعتبارا من عام 2008.
 
وتصل تكلفة الاستئجار إلى حوالي تسعة مليارات دولار وتتراوح حمولة الواحدة منها ما بين 210 آلاف و217 مترا مكعبا من الغاز الطبيعي المسال.
 
وقد تم البدء ببناء السفن في الأحواض التابعة لشركات كورية عملاقة هي شركة "دايو" لتشييد السفن والهندسة البحرية المحدودة وشركة "سامسونغ" للصناعات الثقيلة وشركة "هيونداي" للصناعات الثقيلة.
 
وقال بيان صحفي إن شركة قطر لنقل الغاز "ناقلات" أبرمت مجموعة من الاتفاقيات والمشاريع المشتركة مع الشركات المالكة للسفن تقضي بامتلاك "ناقلات" لأسهم تتراوح نسبتها من هذه السفن ما بين 40% و60%.
 
وأضاف البيان أن من شأن التوقيع على هذه الاتفاقيات أن يرفع عدد أسطول شركة "رأس غاز" إلى 26  سفينة مما يؤكد مدى التزام الشركة بتوفير وسائل نقل الغاز المسال لتسليم الشحنات إلى المشترين في الأوقات المتفق عليها في مختلف دول العالم.
 
 وبمقتضى هذه الاتفاقيات المبرمة سوف تستخدم رأس غاز هذه السفن لشحن الغاز من خط الإنتاج السادس الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 8.7 ملايين طن سنويا ومن ثم تسليمه إلى محطات الاستقبال في الولايات المتحدة الأميركية.
 
كما كشف نائب رئيس مجلس إدارة شركة "قطر للغاز" ومديرها العام فيصل محمد السويدي أنه سوف يجرى التوقيع في يناير/كانون الثاني القادم على استئجار ست ناقلات للغاز المسال لشركة قطر للغاز تصل سعة الواحدة منها إلى 260 ألف متر مكعب.
 
وقال السويدي إنه سيبدأ تسليم هذه الناقلات العملاقة والأكبر من نوعها في العالم في عام 2008 لتصدير إنتاج الخط الخامس من قطر للغاز إلى بريطانيا.
 
كما أشار إلى أن الشركة سوف تصبح الأكبر في العالم حيث يجرى حاليا التخطيط لتصبح طاقتها الإنتاجية حوالي 42 مليون طن متري سنويا وذلك مع نهاية العقد الحالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة