"البريطانية" تخطط لإلغاء وظائف   
السبت 1430/7/11 هـ - الموافق 4/7/2009 م (آخر تحديث) الساعة 19:57 (مكة المكرمة)، 16:57 (غرينتش)
الخطوط البريطانية تسعى لخفض نفقاتها في مواجهة تراجع الايرادات (الأوروبية-أرشيف)
 
أعلنت الخطوط الجوية البريطانية أنها تخطط لخفض 3700 وظيفة أخرى، إضافة إلى الـ2500 وظيفة التي ألغتها أخيراً، مع خفض نفقاتها. كما تعتزم شركة بي.تي للاتصالات خفض فاتورة الأجور من أجل تجنب فصل موظفيها.
 
وقالت صحيفة فايننشال تايمز إنه من المقرر أن تخفض الخطوط الجوية الوظائف الجديدة بحلول مارس/آذار 2010، وتخفض نفقاتها من 1.2 مليار دولار إلى 948 مليونا.
 
وقالت الشركة إنها تحاول التعامل مع الخسائر التي سببها التراجع في إيراداتها بسبب قلة الإقبال على استخدام طائراتها وخاصة فئة درجة رجال الأعمال، والتفكير في خفض أسعار عدد من مقاعدها.
 
وتواجه الشركة حالياً مشاكل مع موظفيها بسبب محاولتها خفض أسعارها وزيادة إنتاجيتها، بحسب المصدر نفسه.
 
وكانت الشركة قالت الجمعة إنها ستنتظر لعامين قبل أن تقدم طلبات لشراء طائرات من نوع "إيرباص أي380 سوبر جمبو" جديدة، بحسب صحيفة فايننشال تايمز البريطانية.
 
خفض الرواتب
من جهة أخرى عرضت شركة بي.تي العملاقة للاتصالات في بريطانيا على موظفيها أخذ عطلات طويلة مقابل خفض كبير في رواتبهم وإبقائهم في أعمالهم.
 
وتعتزم الشركة التي كانت مملوكة سابقا للدولة خفض فاتورة الأجور من أجل تجنب فصل موظفيها من العمل بسبب التراجع الذي يشهده الاقتصاد في البلاد حالياً.
 
ومن الخيارات المتاحة أمام الموظفين الحصول على ألف جنيه إسترليني دفعة واحدة (نحو 1633 دولاراً) إذا وافقوا على العمل بدوام جزئي، ودفع 25% من راتبهم السنوي مقدما مقابل أخذ إجازة لعام كامل.
 
وتكبدت شركة بي.تي التي تشغِّل أكثر من 100 ألف موظف خسائر تقدر بنحو 1.3 مليار جنيه إسترليني (2.12 مليار دولار) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي.
 
وقالت الشركة إنها ستتخلى عن نحو 15 ألف وظيفة هذا العام بعدما فقدت عدداً مماثلاً العام الماضي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة