برنت يتجاوز 78 دولاراً   
الاثنين 1428/7/2 هـ - الموافق 16/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 20:24 (مكة المكرمة)، 17:24 (غرينتش)
أسعار قياسية لنفط برنت منذ ما يقارب السنة (الفرنسية-أرشيف)
 
ارتفع مزيج برنت في المعاملات الآجلة في بورصة إنتركونتننتال بلندن إلى 78.38 دولاراً للبرميل، وفي نيويورك وصل سعر برميل النفط الأميركي الخفيف تسليم أغسطس/آب إلى 74.35 دولاراً.

وتلامس أسعار النفط حالياً أرقامها القياسية التاريخية عندما وصل سعر النفط الأميركي الخفيف إلى78.40 دولاراً في نيويورك في 14 يوليو/تموز 2006، وبعدها بثلاثة أسابيع أي في السابع من أغسطس/آب عندما وصل سعر برميل برنت إلى 78.64 دولاراً في لندن.

وقال توبين غوري المحلل في "كومنولث بنك أوف أستراليا" في سيدني إن الأسواق تتجه نحو أوج الطلب الصيفي الذي يبدو قوياً جداً، وأضاف أنه من الممكن ارتفاع الأسعار أكثر.

ووصل نفط برنت إلى هذا السعر بسبب مضاربات صناديق الاستثمار، والمخاوف المرتبطة بإمدادات البنزين في الولايات المتحدة والوضع في نيجيريا، وأعمال الصيانة في منشآت بحر الشمال التي أثارت المخاوف من نقص الإمدادات.

فمنذ أسابيع عدة ترتفع أسعار النفط بفعل المخاوف من عدم القدرة على تلبية الطلب الموسمي على البنزين في الولايات المتحدة، والاضطرابات في نيجيريا حيث عمليات الخطف والهجمات تتلاحق بوتيرة تدعو إلى القلق، وبفعل نشاط المضاربات بين صناديق الاستثمار التي تراهن على الإفادة من أرقام قياسية جديدة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة