المعلومات الأساسية   
الخميس 1425/12/3 هـ - الموافق 13/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:41 (مكة المكرمة)، 12:41 (غرينتش)

العاصمة:
الكويت

المدينتان الرئيسيتان: الكويت والأحمدي

مطار الكويت: يبعد 16 كم من وسط المدينة

الموانئ: ميناء الشويخ (الميناء التجاري الرئيسي) وموانئ الشعيبة والدوحة والأحمدي وعبدالله.

المساحة: 17.818 كم مربع.

عدد السكان: أكثر من مليونين و484 ألف نسمة (إحصاء 2003).

اللغة: العربية هي اللغة الرسمية، واللغة الإنجليزية واسعة الانتشار في المعاملات التجارية.

الرمز الكودي: KU

التقسيم الإداري: تنقسم الكويت الى ست محافظات، محافظة الكويت ومحافظة حولي ومحافظة الأحمدي ومحافظة الجهراء ومحافظة الفروانية ومحافظة مبارك الكبير.

أهم الصناعات: البترول والبتروكيماويات وتحلية المياه المالحة وصناعة الأغذية وأعمال التشييد والبناء.

أهم الصادرات: يعتبر النفط المورد الرئيسي لاقتصاد الكويت، وقد اكتشف النفط فيها عام 1938، بواسطة شركة نفط الكويت في حقل برقان، وتم تصدير أول شحنة منه عام 1946م.

الاستيراد: أهم السلع الواردة للكويت الأغذية والمواد الإنشائية والسيارات وقطع الغيار والملابس.

ساعات العمل: يبدأ أسبوع العمل في الكويت يوم السبت ويمتد إلى يوم الأربعاء، الخميس والجمعة هما يوما العطلة الأسبوعية في الدوائر الحكومية والمدارس، تبدأ ساعات العمل من 7.30 صباحا حتى الثانية بعد الظهر، وتختلف في القطاع الخاص من شركة إلى أخرى وإن كانت غالبية الشركات الأهلية تعمل فترتين، صباحية من الثامنة حتى الواحدة بعد الظهر، ومسائية من الرابعة عصرا حتى السابعة مساء. أما المحلات التجارية فتبدأ باستقبال زبائنها من التاسعة صباحا حتى الواحدة بعد الظهر، ومن الرابعة عصرا حتى العاشرة والنصف ليلا.

التأشيرات: لا يحتاج مواطنو دول مجلس التعاون الخليجي إلى تأشيرات لدخول الكويت، ومنذ مطلع العام 2004 أصبح بوسع مواطني 34 دولة أجنبية الحصول على التأشيرة من المطار ومنافذ الدخول الأخرى ودون كفيل.

العملة المتداولة: الدينار الكويتي هو العملة الرسمية لدولة الكويت.

المناخ: مناخ الكويت قاري متقلب، وتسجل درجات الحرارة ارتفاعا وانخفاضا متباينا، يمتد الصيف من مايو/ أيار حتى أكتوبر/ تشرين الأول، وتشتد فيه الحرارة نهارا لتصل إلى 50 درجة مئوية.

أما فصل الشتاء فيمتد من ديسمبر/ كانون الأول إلى فبراير/ شباط حيث تهبط أثناءه درجة الحرارة لتصل أحيانا إلى درجة التجمد، ويصل متوسط الحرارة إلى 15 درجة مئوية نهارا، ويمتاز فصلا الربيع والخريف بالدفء نهارا، والاعتدال المائل للبرودة نسبيا في الليل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة