رمضان في تونس لبحث توقيع اتفاق للتبادل الحر   
الثلاثاء 1421/11/27 هـ - الموافق 20/2/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رمضان
أعلن مصدر عراقي أن نائب رئيس الجمهورية العراقي طه ياسين رمضان توجه الثلاثاء إلى تونس على رأس وفد رسمي، في زيارة تهدف إلى تعزيز التعاون مع تونس، وبحث إمكانية إبرام اتفاق للتبادل التجاري الحر بين البلدين.

وكان العراق وقع مع مصر اتفاقية لإقامة منطقة تجارة حرة تلغي جميع الحواجز التجارية أمام دخول البضائع المصرية للعراق.

 ووصف مسؤولون الاتفاق آنذاك بأنه يمكن مصر من تصدير بضائع بقيمة 1.2 مليار دولار إلى العراق خلال العام الحالي.

رمضان (يسار) وميرو
وقد أعقب ذلك الاتفاق اتفاقية أخرى وقعها رمضان في دمشق مع رئيس الوزراء السوري محمد مصطفى ميرو، وتنص أيضا على إقامة منطقة تجارة حرة مع سوريا في خطوة اعتبرت تطورا كبيرا تجاه تحسين العلاقات بين البلدين.

ولم يمض وقت طويل حتى توجه وفد تجاري أردني إلى بغداد وأجرى محادثات مع المسؤولين العراقيين تمخضت عن توقيع مسودة اتفاق مماثل لتحرير التجارة بين البلدين. 

يذكر أن العراق والأردن يرتبطان ببروتوكول للتعاون التجاري والنفطي جدد هذا العام. وينص البروتوكول على أن تصدر عمّان سلعا بقيمة 450 مليون دولار لبغداد مقابل حصولها على خمسة ملايين طن من النفط العراقي، نصفها بالمجان والنصف الآخر بسعر تفضيلي. 

وفي وقت سابق أعلن وزير الطاقة الأردني وائل صبري أن خطا لأنابيب نقل النفط العراقي سيبدأ تنفيذه في غضون ستة أشهر. وسينقل الأنبوب الذي يبلغ طوله 750 كيلومترا النفط من منطقة حديثة في العراق إلى مصفاة النفط الأردنية في الزرقاء، وستبلغ كلفته أكثر من 350 مليون دولار أميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة