السعودية تخطط لتنفيذ مشاريع لإنتاج الألومنيوم   
السبت 1425/1/7 هـ - الموافق 28/2/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أجرى رئيس شركة التعدين العربية السعودية (معادن) عبد الله بن عيسى الدباغ محادثات مع رئيس التعدين في شركة بكتل الأميركية أندي قريغ بشأن خطوات تنفيذ مشاريع لإنتاج الألومنيوم تبلغ تكلفتها نحو 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار أميركي).

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن المحادثات التي جرت اليوم في العاصمة الرياض تناولت خطوات إقامة مصفاة الألومينا ومصهر الألومنيوم ومعامل الطاقة الكهربائية وإنشاء ميناء على ضفاف الخليج العربي لتصدير هذه المنتجات والتكاليف المقدرة لهذه المشاريع الصناعية الكبيرة.

وأشارت الوكالة إلى أن المناقشات تناولت أيضا الدعم الحكومي الذي يحظى به مشروع البوكسايت المتمثل في الموافقة على إقامة سكة حديد وكذلك منح أراض مجانية لإقامة المشاريع عليها وتسهيل الإجراءات التي تفضي إلى قيام وازدهار صناعات تعدينية متقدمة.

وأضافت الوكالة السعودية أن مشروع البوكسايت يعد أحد المشروعات العملاقة التي تقوم شركة معادن بتطويرها حيث تبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع مصفاة الأولمينا ومصهر الألومنيوم حوالي 12 مليار ريال تشتمل على تطوير المنجم وإنشاء مصاف ومصاهر لمعالجة الخام.

وأشارت إلى أن الاحتياطي من الخام القابل للتعدين بواسطة المنجم المفتوح من راسب البوكسايت بالزبيرة يصل إلى نحو 126 مليون طن بنسبة ألومينا تصل إلى 57.5% وإنتاج يكفي لنحو 25 عاما حسب الدراسات التفصيلية الأخيرة للشركات التي أعادت تقويم احتياطيات الخام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة