ارتفاع معدلات البطالة بأميركا وأستراليا   
الخميس 1430/3/15 هـ - الموافق 12/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 23:23 (مكة المكرمة)، 20:23 (غرينتش)
إقبال الأميركيين على تقديم طلبات إعانات البطالة في تزايد مستمر (الفرنسية-أرشيف)

أكدت تقارير أميركية اليوم الخميس أن طلبات إعانات البطالة المستمرة منذ أسابيع سجلت مستوى قياسيا مع استمرار كساد سوق العمل منذ عام, كما كشفت بيانات أسترالية أن معدل البطالة حقق أعلى مستوى له منذ أربع سنوات في شهر فبراير/شباط الماضي.

وقالت بيانات وزارة العمل الأميركية اليوم الخميس إن عدد العاطلين عن العمل الذين طلبوا إعانات بطالة للمرة الأولى ارتفع الأسبوع الماضي بمقدار تسعة آلاف، وإن عدد الطلبات المقدمة للمرة الأولى ارتفع إلى 654 ألفا في الأسبوع الذي انتهى في السابع من مارس/آذار الحالي.
 
وارتفع عدد المسجلين من أسابيع سابقة على قوائم الإعانات بمقدار 193 ألفا إلى 5.317 ملايين ليسجل مستوى قياسيا في الأسبوع الذي انتهى في 28 فبراير/شباط وفق أحدث البيانات بالمقارنة مع 5.130 ملايين في الأسبوع السابق عليه.
 
وفي الوقت نفسه قالت بيانات رسمية صدرت اليوم الخميس في أستراليا إن معدل البطالة ارتفع إلى 5.2% في فبراير/شباط مقابل 4.8% في الشهر السابق عليه.
 
وأكدت البيانات تراجع عدد وظائف ساعات الدوام الكامل بواقع 53800 وظيفة ليزداد الوضع وطأة بارتفاع عدد الوظائف المؤقتة بمقدار 55600 وظيفة, حيث تم تحويل العمال من العمل بشكل دائم إلى العمل المؤقت بفعل التباطؤ الاقتصادي.
 
ويستقر معدل البطالة حاليا عند أعلى مستوى له منذ أربع سنوات في أستراليا، حيث بلغ عدد الباحثين عن عمل 590 ألف شخص, وتتوقع الحكومة أن يرتفع معدل البطالة إلى 7% العام القادم.
 
ويؤكد خبراء اقتصاديون أن الأزمة المالية خلقت استعدادا لدى العمال لتقليل عدد ساعات العمل وخفض دخولهم من أجل استمرارهم في العمل.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة