اتفاقية نقل جوي بين قطر وموريتانيا   
الجمعة 1429/4/20 هـ - الموافق 25/4/2008 م (آخر تحديث) الساعة 11:32 (مكة المكرمة)، 8:32 (غرينتش)
عبد العزيز النعيمي وقع الاتفاق أثناء زيارة للعاصمة الموريتانية (الجزيرة نت)
أمين محمد-نواكشوط

وقعت موريتانيا وقطر اتفاقية في مجال النقل الجوي تنص على فتح المجال الجوي بين البلدين لعدد غير محدد من الرحلات الجوية بناء على سياسة السماوات المفتوحة.
 
ويتناول الاتفاق الذي أعلن الخميس بالعاصمة الموريتانية نواكشوط ثلاثة محاور أحدها يتعلق بالنقل الجوي، فيما يتعلق الثاني بالتدريب، أما الأخير فيتناول التعاون بإنشاء مطار جديد للعاصمة نواكشوط.
 
وقال وزير النقل الموريتاني أحمد ولد محمدن إن الاتفاقية ستقفز بعلاقات التعاون الثنائية بين البلدين في مجال النقل الجوي.
 
وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني القطري عبد العزيز محمد النعيمي للجزيرة نت إن الجانب القطري سيعد دراسة إنشاء مطار جديد في نواكشوط.
 
غير أنه لم يكشف ما إذا كانت قطر ستتولى تمويل هذا المطار أم لا، مكتفيا فقط بالقول إن نتائج الدراسة سترفع إلى الجهات المعنية لتقرر ما تراه مناسبا.
 
وأوضح أن هذه الاتفاقية تعتبر من الاتفاقيات النموذجية على مستوى العالم العربي، منوها إلى أن من شأنها تنشيط حركة النقل الجوي في موريتانيا.
 
وتوقع بدء الخطوط الجوية القطرية قريبا تشغيل رحلات جوية إلى موريتانيا، على أن تنطلق من موريتانيا إلى دول أميركا اللاتينية.
 
واتفقت قطر وموريتانيا قبل نحو أسبوعين على إنشاء شركة طيران مشتركة تنطلق في غضون الأشهر القادمة برأسمال عشرين مليون دولار.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة