الصين تحظر عمل 400 شركة لخرقها قواعد السلامة   
السبت 1428/7/21 هـ - الموافق 4/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:48 (مكة المكرمة)، 11:48 (غرينتش)
منتجات غذائية صينية خرقت قواعد السلامة(الفرنسية-أرشيف)
قررت وزارة التجارة الصينية حظر التعامل مع أكثر من أربعمائة شركة مصدرة للمنتجات الغذائية والدوائية والطبية لخرقها معايير السلامة وتسببها في إثارة الفزع بين المستهلكين خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا.
 
وذكرت الوزارة أنه تمت إدانة 429 شركة بانتهاك قواعد التصدير، مشيرة إلى أن بينها شركتين أضافتا مواد كيمائية محظورة لغذاء حيواني مما تسبب في مقتل آلاف الحيوانات الأليفة في الولايات المتحدة.
 
وأكدت الوزارة أن سياسة الحكومة هي توفير أقصى درجات الأمان والكفاءة لمنتجاتها، ودعت وسائل الإعلام الأجنبية إلى عدم التركيز على مشكلات نسبة قليلة من المنتجات أو الشركات. وشددت على أنها ستعزز الجهود الدولية لتحقيق سلامة المنتجات.
 
وكانت الولايات المتحدة قالت أمس إنها تعمل على إبرام اتفاق مع الصين بشأن معايير السلامة في المنتجات الصينية خاصة الغذائية والدوائية.
 
ويسعى مفاوضون أميركيون حاليا إلى التوصل لاتفاق إطار مع الصين لتحسين هذه المعايير لتتماشى مع المعايير الأميركية، في حين يدق المستهلكون الدوليون نواقيس الخطر لتحذير بكين في هذا الإطار أيضا.
 
جاء ذلك في وقت استدعت فيه شركة ألعاب أطفال أميركية نحو مليون ونصف مليون لعبة مصنعة لصالحها في الصين من أسواق العالم بعد أن تبين وجود كمية كبيرة من الرصاص في طلائها.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة