السعودية تتوقع ارتفاع نمو اقتصادها فوق 5%   
الثلاثاء 1426/9/9 هـ - الموافق 11/10/2005 م (آخر تحديث) الساعة 23:52 (مكة المكرمة)، 20:52 (غرينتش)

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) -البنك المركزي- أن تحقق السعودية نموا اقتصاديا في العام الحالي يتجاوز المعدل المسجل في عام 2004 والذي بلغ 5.2%.

وتوقع محافظ المؤسسة حمد السياري أن يكون نمو اقتصاد البلاد العام الجاري أفضل من العام الماضي لأن المؤشرات التي تتابعها المؤسسة تشير إلى نمو قوي جدا وخاصة في القطاع الخاص.

وشكلت أسعار النفط القياسية دعما للاقتصاد في أكبر مصدر للنفط في العالم إذ سجلت العام الماضي فائضا في الميزانية وصل 107 مليارات ريال (28.5 مليار دولار) هو الثاني على التوالي في أعقاب عقدين من عجز شبه متواصل.

كما رجّح السياري تأثير أسعار النفط المرتفعة سلبيا على النمو الاقتصادي العالمي داعيا الدول المستهلكة إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لتشجيع الاستثمار في صناعة النفط.

ويرى مسؤولون سعوديون وخبراء اقتصاديون أن عملية تحرير الاقتصاد تدريجيا ساعدت في زيادة النمو خارج قطاع النفط.

"
السياري يرجّح التأثير السلبي  لأسعار النفط المرتفعة على النمو الاقتصادي العالمي ويدعو المستهلكين إلى تشجيع الاستثمار في صناعة النفط

"
وقد توقعت مجموعة سامبا فاينانشال في يوليو/تموز الماضي نمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بمقدار 6.5% في العام الجاري مرافقا لنمو في قطاع النفط بنسبة 47.1% وغير النفط بنسبة 7.4%.

وساهمت الإيرادات النفطية في ارتفاع الأسهم في البلاد حيث زادت القيمة الإجمالية للأسهم المتداولة إلى 576 مليار دولار مما يجعلها واحدة من أكبر الأسواق الناشئة في العالم.

وأعلنت مؤسسة موديز إنفستورز سيرفس للتصنيف الائتماني وصول تصنيف البنوك السعودية العشرة إلى السقف السابق للبلاد وهو "بي أي أي تو" متوقعة تحسن تصنيف السعودية إلى مرتفع جدا. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة