تراجع أرباح موانئ دبي   
الاثنين 1431/2/10 هـ - الموافق 25/1/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:05 (مكة المكرمة)، 17:05 (غرينتش)

الأزمة المالية تسببت في تراجع كبير في حركة الشحن الدولية (الفرنسية-أرشيف)

كشفت شركة موانئ دبي العالمية عن تراجع أرباحها للعام 2009، وعزت الأمر إلى الركود الاقتصادي الذي عاناه معظم دول العالم جراء الأزمة المالية العالمية، ما أدى للتقليل من حجم الحاويات.

وأوضحت الشركة التابعة لمجموعة دبي العالمية الحكومية أن أحجام حاوياتها في 2009 تراجعت بأكثر من 8% إلى 25.6 مليون حاوية نمطية مقارنة بالعام 2008.

ورغم ذلك بينت موانئ دبي أن الميزانية العمومية للشركة قوية لكنها قد تواجه مشاكل مستقبلية في تدبير التمويل، وتأثرت أرباحها السنوية سلبا بالتراجع الحاد في أحجام الحاويات.

وبين الرئيس التنفيذي للشركة محمد شرف أن شركته ستبحث إجراءات لخفض التكاليف على نطاق واسع، وهو ما قد يعني إلغاء المزيد من الوظائف.

وحسب بيانات مالية بلغ صافي ديون موانئ دبي 4.79 مليارات دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي وأول استحقاق لها سيكون في 2012.

ورجح شرف أن يأتي النمو خلال العام الجاري من الأسواق الناشئة.

وكانت دبي العالمية أحدثت صدمة في الأسواق العالمية في نوفمبر/تشرين الثاني بعدما طلبت تجميد سداد ديون بقيمة 26 مليار دولار، وقالت دبي العالمية حينها إن موانئ دبي وديونها ليست ضمن إعادة الهيكلة.

وتتوقع ماك كابيتال الاستشارية تراجع أرباح موانئ دبي العالمية 39% إلى 323.3 مليون دولار في 2009.

وتعرضت حركة الشحن الدولي لضربات عنيفة جراء الأزمة المالية ما يرجع أساسا إلى زيادة السعة الاستيعابية في أعقاب طفرة بناء سبقت التباطؤ.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة