دائنو دايو يتعرضون لخسائر بمليارات الدولارات   
الاثنين 1422/6/21 هـ - الموافق 10/9/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)
موظفون يعملون في أحد خطوط الإنتاج بشركة دايو موتورز الكورية

قال بنك التنمية الكوري الدائن الرئيسي لشركة دايو موتورز الكورية اليوم إن الجهات الدائنة الأخرى يجب أن تتأهب لتحمل خسائر بمليارات الدولارات حتى وإن قررت شركة جنرال موتورز الأميركية شراء الشركة المفلسة.

وقال جونغ كيون يونغ رئيس البنك المملوك للدولة للصحفيين "المؤسسات المالية قدمت قروضا لدايو موتورز بإجمالي 12 تريليون وون (9.32 مليارات دولار) ولكن دايو لن تسدد القروض من حصيلة الصفقة بعد اختتام المحادثات". وأكد يوون جاي مين المتحدث باسم البنك تصريحات جونغ.

وقال يوون إن الدائنين الذين خصصوا ما بين 70 إلى 80% من الاحتياطيات لتغطية قروض دايو الهالكة ينبغي أن يستعدوا لخسائر إضافية تصل إلى 2.4 تريليون وون.

وفي مايو/ أيار الماضي تقدمت جنرال موتورز وشريكتها فيات الإيطالية بعرض لشراء دايو ثالث أكبر شركة سيارات كورية من حيث المبيعات. ولكن لم يعلن شيء يذكر عن سير المحادثات منذ ذلك الحين.

وقال جونغ إن جنرال موتورز ودائني دايو يعملون على "تضييق هوة الخلاف" في المحادثات الجارية حاليا وإن توقيع مذكرة تفاهم "لا يعني أن جميع المشاكل سويت".

وقدرت الصحف المحلية أن جنرال موتورز قد تدفع ما بين 400 مليون إلى 700 مليون دولار مقابل أصول دايو إلا إن الجانبين لم يعلنا عن أي أرقام حتى الآن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة