الإعصار دين يخفض إنتاج النفط والغاز بخليج المكسيك   
الاثنين 1428/8/7 هـ - الموافق 20/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:47 (مكة المكرمة)، 11:47 (غرينتش)
صورة عبر الأقمار الاصطناعية للإعصار دين فوق المحيط الأطلسي (الفرنسية)
أعلنت هيئة إدارة المعادن الأميركية السبت أن المخاوف من الإعصار دين تسببت بوقف إنتاج عشرة آلاف وثلاثمئة برميل من مجموع 1.3 مليون برميل يومياً هي حجم إنتاج النفط في خليج المكسيك.
 
وأضافت الهيئة -التي تشرف على إنتاج الطاقة في المناطق البحرية بالولايات المتحدة- أن الاستعداد للإعصار تسبب أيضاً في وقف إنتاج 16 مليون قدم مكعب من مجموع 7.7 مليارات قدم مكعب هي حجم الإنتاج اليومي للغاز الطبيعي في خليج المكسيك.
 
وحتى الآن تم إخلاء منصة إنتاج نفطية واحدة وحفارين بسبب العاصفة التي تتقدم في بحر الكاريبي ومن المتوقع أن تدخل خليج المكسيكهذا الأسبوع.
 
وأجلت شركة رويال داتش شل ثلاثمئة عامل السبت من منشآت نفطية في خليج المكسيكبالولايات المتحدة بسبب الإعصار دين، ليصل عدد الذين أجلتهم منذ الاثنين الماضي حوالي 460 شخصاً حسب بيان صحفي للشركة، وتوقعت استمرار عمليات الإجلاء حتى الأحد.
 
وأوقفت شل إنتاج حوالي عشرة آلاف برميل من النفط و15 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً استعدادا لدخول محتمل للعاصفة إلى الخليج الأميركي.


 
وقالت شركة كونوكو فيليبس في بيان نشر في موقعها على الإنترنت إنها بدأت السبت إجلاء العاملين غير الأساسيين عن منصة مانوليا النفطية في خليج مكسيكو قبل إغلاق محتمل الاثنين.
 
وتقع منصة مانوليا على بعد حوالي 265 كيلومترا جنوب الساحل الأوسط للويزيانا، ويمكنها إنتاج خمسين ألف برميل يومياً من النفط و150 ألف قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعي.
 
وأضافت كونوكو أن جميع عمليات الإنتاج البحرية وعمليات الآبار استمرت بشكل عادي السبت، ولا تتوقع كونوكو تأثير الإعصار على إنتاج النفط في الحقول البرية في جنوب شرق ولاية لويزيانا الأميركية. 
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة