شويبله: صندوق النقد لم يتأسس لإعانة أوروبا   
السبت 1434/8/6 هـ - الموافق 15/6/2013 م (آخر تحديث) الساعة 23:18 (مكة المكرمة)، 20:18 (غرينتش)
شويبله توقع عودة صندوق النقد لمهامه الأساسية بعد إتمام برامج الإنقاذ بمنطقة اليورو (الأوروبية-أرشيف) 

أعرب وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله عن تأييده لانسحاب صندوق النقد الدولي على المدى الطويل من المشاركة في تدابير مواجهة أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو.

وفي مقابلة مع صحيفة "فرانكفورتر الجماينه زونتاجس تسايتونغ" الألمانية المقرر صدورها الأحد، قال شويبله إن صندوق النقد لم يتأسس "لإعانة أوروبا بشكل دائم".

وتوقع شويبله أن يعاود صندوق النقد الدولي تركيزه على مهامه الأساسية بعد إتمام برامج الإنقاذ في منطقة اليورو.

ورأى أن مشاركة الصندوق في مجموعة المانحين الدوليين لليونان والمعروفة باسم "ترويكا" يعد أمرا صائبا، مشيرا إلى أنه لا توجد مؤسسة أخرى "لها مثل هذه الخبرة في التعامل مع مشاكل الديون السيادية وبرامج  الإصلاح".

وتضم "الترويكا المفوضية" الأوروبية وصندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي.

وكان الألماني كلاوس ريغلينغ رئيس صندوق الآلية الدائمة لإنقاذ اليورو (إي إس إم) قد أدلى بتصريحات مشابهة، لكنه وجه انتقادات للصندوق بسبب تقييمه الأخير لمساعدات اليونان.

وكان صندوق النقد أقر بوجود "إخفاقات كبيرة" في إدارة خطة إنقاذ اليونان، واعتبر الصندوق أن إعادة هيكلة الديون اليونانية التي نفذت في  ربيع 2012، كان يفترض أن تتم في 2010.

وكان جوزيه مانويل باروسو رئيس المفوضية الأوروبية قد أعلن هو الآخر في بروكسل أمام صحفيين أنه سيتم إيجاد مؤسسات مالية وفنية في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو للبت في برامج الإنقاذ. وطالب باروسو باستمرار الترويكا في برامج المساعدات الحالية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة