طلب الذهب يتراجع لأدنى مستوى في خمس سنوات   
الثلاثاء 15/5/1429 هـ - الموافق 20/5/2008 م (آخر تحديث) الساعة 20:06 (مكة المكرمة)، 17:06 (غرينتش)

الذهب بلغ مستوى قياسيا عند 1030 دولارا للأوقية في مارس/ آذار الماضي (الفرنسية-أرشيف)

أعلن مجلس الذهب العالمي انخفاض الطلب العالمي على المعدن النفيس بنسبة 16% خلال الربع الأول من العام الحالي مقابل الفترة نفسها من عام 2007، محققا أدنى مستوى فصلي في خمس سنوات.

وجاء هذا التراجع بعد ارتفاع الأسعار إلى مستوى قياسي تجاوز ألف دولار للأوقية.

وقال المجلس الثلاثاء إن شراء الذهب للزينة والاستثمار تراجع بنسبة 50% في الهند التي تعتبر مستهلكا رئيسيا له جراء ارتفاع الأسعار، إلا أن السوق شهدت زيادة المشتريات في الصين وروسيا 15% و9% على التوالي خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقفز سعر الذهب يوم 17 مارس/ آذار الماضي إلى مستوى قياسي مسجلا 1030 دولارا للأوقية نتيجة الارتفاع القياسي لأسعار النفط الذي أثار مخاوف حول التضخم وتوقعات بمزيد من خفض أسعار الفائدة الأميركية، الأمر الذي زاد جاذبية الذهب كاستثمار بديل.

وأضاف مجلس الذهب أن الطلب العالمي على الحلي انخفض 21% مقابل الفترة نفسها من العام الماضي مسجلا 445.4 طنا، وهو أدنى مستوى فصلي منذ أوائل تسعينيات القرن الماضي في حين تراجع الطلب للاستثمار 35% إلى 72.7 طنا.

"
عدم الاستقرار في أسواق الأسهم وحالة عدم التيقن حول اتجاه الدولار ونمو التضخم كان حافزا للاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة
"
وأوضح أن عدم الاستقرار في أسواق الأسهم وعدم التيقن حول اتجاه الدولار ونمو التضخم كان حافزا للاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة رغم انخفاض الطلب على الذهب للاستثمار في الربع الأول من العام.

وأشار المجلس إلى ارتفاع الطلب على الاستثمار في صناديق الاستثمار في الذهب المتداولة بالبورصات بنسبة 100% ليبلغ 73 طنا في الربع الأول من هذا العام تعادل قيمتها 2.2 مليار دولار.

كما تراجع الطلب الصناعي 5% إلى 110.3% مع تدهور الاقتصاد الأميركي وتباطؤ الطلب على الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية.

ولكن قيمة الطلب على الذهب ارتفعت إلى 3.2 مليارات دولار بزيادة نسبتها 35% في الربع الأول من العام الحالي، وزاد المعروض من الذهب 6% جراء زيادة الكسر، في حين لم يتغير إنتاج المناجم كثيرا حيث بلغ 593 طنا.

وأما مبيعات البنوك المركزية من الذهب في الفترة المذكورة فقد زادت بنسبة 8% مقابل الفترة نفسها قبل عام.

وتجاريا ارتفعت أسعار الذهب اليوم في لندن إلى 907 دولارات للأوقية (الأونصة) مقارنة مع 902.40 دولار أمس. 

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة