أوبك تنفي عزمها زيادة الإنتاج مليوني برميل   
الأحد 7/8/1426 هـ - الموافق 11/9/2005 م (آخر تحديث) الساعة 17:00 (مكة المكرمة)، 14:00 (غرينتش)

أوبك لديها طاقة إنتاج أقل من مليوني برميل (رويترز-أرشيف)
نفت أوبك اليوم الأحد أن يكون القائم بأعمال أمينها العام عدنان شهاب الدين قد قال في مقابلة مع مجلة دير شبيغل الألمانية إن المنظمة تريد زيادة الإنتاج أقل قليلا من مليوني برميل يوميا.

وأوضحت منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط أن شهاب الدين قال إن الطاقة الإنتاجية الفائضة لأوبك تبلغ حاليا أقل قليلا من مليوني برميل يوميا.

وكانت مقابلة مع المجلة وزعت السبت قبل صدورها غدا الاثنين نسبت إلى شهاب الدين قوله إن أعضاء أوبك يريدون الإعلان عن زيادة الإنتاج في اجتماعهم المقبل في العاصمة النمساوية فيينا يوم 19 سبتمبر/أيلول الجاري. وسيحدد هذا الاجتماع حجم الإنتاج الإضافي إذا قررت أوبك طرح زيادة بحسب التصريحات الصادرة عنها والمؤيدة لذلك.

من ناحية أخرى قالت الصين إن أسعار النفط المرتفعة تؤثر سلبا على اقتصادها المتنامي، عبر دفعه إلى التباطؤ الذي يمكن أن يفرز التضخم والاضطرابات الاجتماعية.

ويتوقع محللون أن تتراجع نسبة النمو في الصين بنحو 1% خلال العام 2006. كما يتنبأ المحللون بأن يقفز مؤشر أسعار المستهلكين (المقياس الرئيسي للتضخم) نحو نقطتين مئويتين من نحو 2% حاليا.

وتعد الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم بعد الولايات المتحدة إذ تستورد 3.7 ملايين برميل يوميا وهو ما يشكل 40% من احتياجاتها النفطية.

وكانت أسعار النفط قد انخفضت الجمعة عن مستوياتها، إذ بلغ الخام الخفيف الأميركي للعقود الآجلة تسليم أكتوبر/ تشرين الأول 64.08 دولارا، وهو تراجع واضح عن المستوى القياسي الذي بلغه يوم 30 أغسطس/آب الماضي وهو 70.85 دولارا. كما تراجع خام برنت في لندن إلى 62.94 دولارا للبرميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة