شيراك: مجموعة الثماني مصممة على حفز الاقتصاد   
الأربعاء 1424/3/20 هـ - الموافق 21/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شيراك: دول الثماني مصممة على إنعاش الاقتصاد العالمي (الفرنسية)
قال الرئيس الفرنسي جاك شيراك اليوم الأربعاء إن الدول الصناعية الكبرى التي تجتمع في قمة تستضيفها فرنسا الشهر المقبل عازمة على إعطاء دفعة للاقتصاد العالمي من خلال تخفيضات ضريبية وإصلاحات لحفز فرص العمل.

وفي تحديد لأهدافه في قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى وروسيا في الفترة من الأول من يونيو/ حزيران المقبل إلى الثالث منه، قال شيراك إن علامات تظهر على انتعاش عالمي مشيرا إلى إمكان إجراء خفض آخر على أسعار الفائدة لحفز النمو.

وأضاف شيراك في كلمة ألقاها في قصر الإليزيه في باريس "نحن عازمون على عمل كل شيء لدفع عجلة الاقتصاد العالمي"، مشيرا إلى إجراءات مثل التخفيضات الضريبية والإصلاحات التي تهدف إلى تعزيز الإنتاجية وتوفير وظائف.

وأضاف "كل الظروف متوافرة لحدوث انتعاش اقتصادي.. أسعار الفائدة منخفضة ويمكن أن تستمر في الهبوط". وقال إن أسعار النفط تراجعت مشيرا إلى أن زوال حالة عدم اليقين بشأن حرب العراق ينتظر أن تحفز الآن الاستثمار والاستهلاك.

وهون وزراء مالية مجموعة الثماني الذين اجتمعوا مطلع الأسبوع الماضي للإعداد للقمة من المخاوف بشأن انحسار اقتصادي في بعض دول المجموعة وأبدوا تفاؤلا إزاء العودة لنمو أقوى. ولم يدعوا إلى أي إجراءات للتعامل مع ضعف الدولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة