الكويت ترفع قيمة عملتها مقابل الدولار بنسبة 0.12%   
الاثنين 6/8/1428 هـ - الموافق 20/8/2007 م (آخر تحديث) الساعة 0:38 (مكة المكرمة)، 21:38 (غرينتش)

قرر البنك المركزي الكويتي السماح بارتفاع سعر صرف العملة المحلية الدينار مقابل الدولار للمرة الأول منذ نحو أسبوعين، عقب انخفاض العملة الأميركية عن أعلى مستوياتها منذ سبعة أسابيع أمام سلة عملات رئيسية.

وأعلن البنك أنه سيتم تداول العملة المحلية بسعر أساسي بقيمة 0.28180 دينار للدولار مقابل 0.28215 دينار للدولار سابقا أي بزيادة تعادل 0.12%.

ومع هذا القرار ارتفع الدينار الكويتي 2.60% أمام الدولار اعتبارا من 19 مايو/ أيار الماضي، وهو التاريخ الذي سبق اليوم الذي اتخذ فيه البنك المركزي قرار تخليه عن ربط العملة بالدينار والتحول إلى سلة عملات لم يبين مكوناتها.

وانخفض الدولار الجمعة الماضي بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) خفض سعر الخصم على القروض للبنوك وتوقعه احتمال تباطؤ نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة جراء أزمة أسواق الائتمان.

وهبط مؤشر الدولار الذي يظهر أداء العملة الأميركية مقابل سلة عملات بنسبة 0.44% في أواخر تعاملات نيويورك الجمعة.

ويرى البنك المركزي أن تراجع الدولار في الأسواق العالمية يؤدي إلى زيادة التضخم في الكويت ويزيد من أعباء الواردات التي يتم شراؤها بعملات غير الدولار. وتدفع الكويت أكثر من ثلث وارداتها بالعملة الأوروبية الموحدة.

وكانت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) قد نقلت عن محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قوله في الـ29 من الشهر الماضي إن سلة العملات تتيح للبنك مرونة لمتابعة التطورات المستمرة في أسعار صرف العملات الرئيسية بالأسواق العالمية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة