جنوب السودان تصدر عملة جديدة   
الاثنين 1432/8/10 هـ - الموافق 11/7/2011 م (آخر تحديث) الساعة 18:54 (مكة المكرمة)، 15:54 (غرينتش)

بعد إعلان الدولة تعتزم جنوب السودان إطلاق عملة جديدة (الفرنسية)

تعتزم جنوب السودان إصدار عملتها الجديدة خلال أسبوع حسب ما أفاد وزير مالية الجنوب ديفد دينغ أثوربي، موضحا أن قيمة العملة الجديدة ستكون نفس قيمة الجنيه السوداني.

وخلال مؤتمر صحفي في جوبا أوضح أثوربي اليوم أن بلاده ستتلقى أول شحنة من جنيه الجنوب من مطبعة في بريطانيا الأربعاء المقبل.

وأضاف أنه بحلول الثامن عشر من الشهر الجاري ستبدأ الحكومة بتوزيع الجنيه الجديد، مشيرا إلى أن البنك المركزي لجنوب السودان سيشرع بعد ذلك بتولي مهمة إصدار العملة الجديدة.

وأعلن السبت الماضي عن دولة الجنوب الجديدة تتويجا لاتفاق سلام أبرم عام 2005 لإنهاء حرب أهلية دامت عقودا بين شطري السودان.

وبالنسبة للجنيه السوداني تراجعت قيمته مقابل الدولار الأميركي بعد إعلان الدولة الجديدة في ظل تخوف من تأثر الاقتصاد السوداني بفقدان عائدات النفط المستخرج من الجنوب والذي يمثل 73% من إجمالي إنتاج السودان النفطي.

فارتفع الدولار مقابل الجنيه السوداني بتعاملات أمس ليبلغ 3.47 جنيهات للشراء و4.2 جنيهات للبيع مقابل 3.42 للشراء و3.47 جنيهات للبيع الخميس الماضي.

بينما بلغ السعر الرسمي عبر البنوك وفقا لنشرة البنك المركزي السوداني الصادرة اليوم 2.74 جنيه للدولار الواحد.

ويعزو محللون ارتفاع الدولار مقابل الجنيه إلى الإقبال الكبير على العملة الأميركية مؤخرا نتيجة مخاوف لدى الكثيرين بتراجع كبير للاقتصاد السوداني بعد الانفصال.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة