فودافون تسعى لتطوير جيل ثالث من الهواتف النقالة   
الأربعاء 1422/2/9 هـ - الموافق 2/5/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

رؤساء فودافون وجابان تليكوم وبي تي
أعلنت شركة فودافون أنها ستزيد حصتها في شركة جابان تليكوم للاتصالات ووحدة الاتصالات اللاسلكية التابعة لها جي فون بعد شرائها حصة شركة بريتش تليكوميونيكيشنز (بي تي) من أجل تطوير الجيل الثالث من الهواتف النقالة وتعزيز موقفها في ثاني أضخم شركة اتصالات في العالم.

وتمهد الصفقة التجارية الجديدة الطريق لفودافون لتولي منصب الريادة في تطوير جيل ثالث من الهواتف النقالة يتمكن من عرض ملفات موسيقية ومصورة على شاشات الهواتف النقالة.

ويرى المحللون الاقتصاديون أن جي فون للهواتف النقالة ستتمكن من تشديد حدة التنافس مع دو كو مو للاتصالات وتفوت عليها فرصة تطوير الجيل الثالث الجديد من الهواتف النقالة. ويتوقع أن يتم الاتفاق في أغسطس/ آب المقبل.

وكانت فودافون اشترت حصة بي تي في جابان تليكوم مقابل 5.34 مليارات دولار. وقد تمكنت فودافون بواسطة هذه الصفقة من رفع حصتها في جابان تليكوم من 25% إلى 45%.

وقال الرئيس التنفيذي لفودافون كريس غينت إن هذا "المكسب سيمنحنا فرصة لتطوير بدالات جي فون للاتصالات اللاسلكية"، إذ تخطط فودافون لشراء 20% من حصة جي فون للهواتف النقالة لترفع حصتها إلى 46%، و4.9% في بدالات جي فون المحلية التي كانت تديرها شركة بي تي.

كما أعلنت فودافون إضافة إلى هذا التوسع أنها وافقت على شراء 17.8% من حصة بي تي في شركة أيرتيل الإسبانية للاتصالات بمبلغ 1.77 مليار يورو. وقالت فودافون إنها ستبيع أسهما جديدة بقيمة 4.29 مليارات دولار لتمويل الصفقة الجديدة. وترى الشركة أن فوائدها الاقتصادية ستزداد في مجموعة جي فون بنسبة 60%.

كريس غينت
ويرى المراقبون أن سعي فودافون للسيطرة على جابان تليكوم وبالتالي على وحدة الاتصالات اللاسلكية التابعة لها "جي فون"، يؤكد السمعة الرفيعة التي يتمتع بها قطاع الاتصالات في اليابان ثاني أكبر اقتصاد في العالم باعتباره حقل اختبار للخدمات اللاسلكية المستقبلية التي تتضمن سرعة الدخول على الإنترنت وشبكات المعلومات.

ويضيف المراقبون أن هذه الصفقة إذا تمت فستصبح ثالث حصة تشتريها فودافون في جابان تليكوم منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وقد أكملت فودافون هذا الأسبوع أحدث صفقاتها مع أي تي أند تي لشراء حصتها البالغة 10% في جابان تليكوم مقابل 1.35 مليار دولار لتصبح أكبر مساهم في الشركة اليابانية بحصة 25%. وفي أول رد فعل على خطة فودافون ارتفعت اليوم أسهم جابان تليكوم بنسبة 17.86%.    

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة