شركات الطيران تقر إجراءات خفض التكاليف   
الاثنين 1425/4/19 هـ - الموافق 7/6/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بسنياني: شركات الطيران اتفقت على توحيد معايير إنهاء إجراءات السفر في مختلف أنحاء العالم (رويترز)
وافقت شركات الطيران العالمية المشاركة في اجتماع الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم الاثنين على تقليص الإجراءات مثل العمل بالتذاكر الإلكترونية بالكامل بحلول عام 2007 سعيا لخفض ثلاثة مليارات دولار من التكاليف سنويا لمواجهة ارتفاع أسعار الوقود وتزايد المنافسة.

وشارك في هذا الاتفاق 700 من مديري الشركات تجمعوا في سنغافورة لحضور اجتماع الاتحاد وسط مخاوف من زيادة معاناة قطاع النقل الجوي من ارتفاع أسعار النفط.

واعتبر المدير العام للاتحاد جوفاني بسنياني أن النقل الجوي قد نجى العام الماضي من مرض السارس والحرب على العراق والإرهاب مشيرا إلى أنه قد تضيف أسعار النفط مليار دولار شهريا لتكاليف شركات الطيران وتحرمها من الربحية من جديد.


أرباح شركات الطيران المتوقعة تصل ثلاثة مليارات دولار في العام الحالي
وخسرت شركات الطيران أكثر من 30 مليار دولار خلال السنوات الثلاث الماضية نتيجة ما ترتب على هجمات 11 سبتمبر ومرض السارس والحرب على العراق.
وينتظر أن تبلغ الأرباح الإجمالية للصناعة ثلاثة مليارات دولار في العام الحالي.

وتنبأ بسنياني أنه في حالة وصول السعر المتوسط للبرميل من النفط 33 دولارا للبرميل فإن صناعة الطيران قد تنهي العام دون خسائر أو أرباح ولكنه حذر من خسائر تبلغ ثلاثة مليارات دولار إذا كان متوسط السعر 36 دولارا للبرميل.

وأشار إلى أن شركات الطيران اتفقت على العمل لتوحيد معايير إنهاء إجراءات السفر في مختلف أنحاء العالم وتعتزم إلغاء بطاقات الصعود التي تحمل شرائط ممغنطة وإبدالها بالباركود حتى يتسنى للركاب طبعها في منازلهم لخفض التكاليف وفترة إنهاء إجراءات السفر.

ووافقت الشركات على استخدام تكنولوجيا الترددات اللاسلكية ونظاما لمراقبة ومتابعة الأمتعة يحل محل النظام الحالي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة