الأسهم الأوروبية تهوي مع تنامي الغموض إزاء الحرب   
الأربعاء 1424/1/10 هـ - الموافق 12/3/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

متعامل بسوق داكس (أرشيف)
هوت الأسهم الأوروبية لمستويات لم تراها منذ عدة سنوات بسبب عمليات بيع مكثفة بعد أن فقدت مؤشرات الأسهم الأميركية أرباحها وبدأت موجة انحدار. ومع تعمق انقسام مجلس الأمن بشأن الأزمة العراقية ومطالب بمنح مفتشي الأسلحة وقتا أطول، تراجعت أسعار النفط بعد أن راج في الأسواق إحساس بأن تأجيل الحرب خيار وارد.

وقال محللون إن هذا الهبوط ناجم عن تراجع الثقة بسبب التهديدات الأميركية وهو ما يعوق النمو الاقتصادي وسط إحجام الشركات عن الاستثمار والمستهلكين عن الإنفاق. وأشاروا كذلك إلى بيانات سلبية بخصوص الاقتصاد الأميركي ومخاوف من ارتفاع النفط. وكانت شركات الصناعات الكيمياوية والنفط والتأمين والمصارف والسيارات والخدمات المالية القطاعات الأكثر تضررا إذ فقدت ما بين 2 و3%.

الأسهم البريطانية
ففي لندن سجل مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني أدنى مستوى له في سبعة أعوام ونصف عام نتيجة هبوط حاد في أسهم شركات النفط والمصارف في وقت هوى فيه سهم كناري وورف 21% وسط مخاوف بشأن مستقبل الشركة.

وهوى سهم رولزرويس المنتجة لمحركات الطائرات 5.4% في حين لاحت مخاوف بشأن إفلاس بعض شركات الطيران الأميركية. وتتحمل أسهم المصارف وشركات النفط نحو ثلث الخسارة الكلية للمؤشر.

كما انخفضت أسهم مجموعة رويترز أكبر مجموعة في العالم في مجال الأخبار والبيانات المالية 10% وسط مخاوف بشأن تدهور توقعاتها ونزلت عن مستوى جنيه واحد للسهم لتسجل أدنى مستوى في 15 عاما.

الأسهم الألمانية والفرنسية
وفي فرانكفورت ساهمت أسهم سيمنس ودايملر كرايسلر في هبوط مؤشر داكس للأسهم الألمانية الممتازة أكثر من 3% ليصل المؤشر إلى أدنى مستوى منذ عام 1995. والحال كذلك في باريس حيث فقد سهم مجموعة سويس العاملة في مجال الخدمات 10.30% من قيمته وهو ما يصعب مهمة المجموعة الساعية إلى تخفيف ديونها الباهضة البالغة 26 مليار يورو.

الدولار يتحسن
وفي أسواق الصرف ارتفع الدولار فوق أدنى مستوياته في أربعة أعوام مقابل اليورو والفرنك السويسري في حين تترقب الأسواق ما إذا كان سيتم التوصل لحل وسط بشأن الأزمة في العراق. واستقر الدولار مقابل اليورو عند 1.1038 دولار بعد أن هوى لأقل مستوى في أربعة أعوام أمس إلى 1.1084 دولار.

كما صعد الدولار من أدنى مستوياته في أربعة أعوام أمام الفرنك السويسري التي سجلها في الجلسة السابقة وعوض خسائره أمام الدولارين الأسترالي والكندي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة