أوروبا تتوقع مبادرة أميركية تساعد بمحادثات التجارة العالمية   
الثلاثاء 1427/6/14 هـ - الموافق 11/7/2006 م (آخر تحديث) الساعة 17:51 (مكة المكرمة)، 14:51 (غرينتش)

باروسو (يسار) طالب بتخفيضات أكبر على مساعدات المزارعين (الفرنسية-أرشيف)
قالت المفوضية الأوروبية إن الاتحاد الأوروبي يتوقع مبادرات أميركية في قمة مجموعة الثماني الأسبوع المقبل من الممكن أن تساعد في كسر الجمود بجولة الدوحة لمحادثات منظمة التجارة العالمية.

وعبّر رئيس المفوضية الأوروبية مانويل باروسو عن أمله في قيام الأميركيين ببعض التحركات الإيجابية في قمة الثماني التي ستعقد في سان بطرسبرغ الروسية السبت المقبل.

وحثّ الاتحاد الأوروبي وأعضاء في منظمة التجارة الولايات المتحدة على تقديم تخفيضات أكبر على مساعداتها للمزارعين، إلا أن من دأب واشنطن القول إنه يتعين أن تأتي الخطوات التالية من الأطراف الأخرى.

ودعا باروسو في مؤتمر صحفي الجميع للتحرك من أجل إنجاح محادثات منظمة التجارة العالمية، مشيرا إلى أهمية التحرك الأميركي في مسألة الدعم الزراعي المحلي.

وأكد موقف بروكسل الذي يرى أن على مجموعة العشرين لكبرى الدول النامية خفض التعريفات على واردات السلع الصناعية وسط مطالب أميركية وأوروبية في نفس السياق.

كما دعا رئيس البنك الدولي بول وولفويتز زعماء الدول الصناعية والنامية في العالم إلى العمل على كسر الجمود في محادثات التجارة العالمية في قمة الأسبوع المقبل.

وقال وولفويتز إن بإمكان الزعماء العمل على انتشال ملايين من الفقر ودعم دخل الدول النامية وتحسين دخول الأسواق العالمية، وخفض تكاليف يتحملها دافع الضرائب والمستهلك لصالح الجميع أو ترك هذه الجهود ككل للانهيار، الأمر الذي سيضر بالجميع.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة