تراجع صادرات الإمارات غير النفطية   
الأحد 1424/3/3 هـ - الموافق 4/5/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أشارت إحصاءات رسمية إلى أن قيمة صادرات الإمارات غير النفطية انخفضت العام الماضي بنسبة 17.2% مقارنة مع عام 2001 لتبلغ نحو 9.3 مليارات درهم (2.53 مليار دولار).

ولم يوضح مصرف الإمارات الصناعي الذي نشر البيانات سبب هذا الانخفاض الحاد لكنه أشار إلى أن حجم الصادرات في العقد الماضي سجل ارتفاعا كبيرا حيث كان حجمها عام 1992 نحو 5.1 مليارات درهم فقط.

وأشار في تقرير عن التجارة الخارجية في الإمارات إلى أن حجم تجارة البلاد مع الدول العربية بقي في العقد الماضي عند نسبة 2% من القيمة الكلية للواردات التي تتركز أساسا في المنتجات الزراعية ومواد البناء والتشييد. وأوضح التقرير أن التبادل التجاري مع دول مجلس التعاون الخليجي استقر أيضا عند 5% تقريبا.

لكن التقرير قال إن تطبيق التعرفة الجمركية الموحدة سيعزز التجارة الخليجية البينية في السنوات المقبلة. يذكر أن دول المجلس بدأت التعامل باتفاقية الاتحاد الجمركي الخليجي التي تلغي جميع الحواجز الجمركية اعتبارا من بداية هذا العام.

وتقول مصادر اقتصادية إن عدم تقيد بعض دول المجلس بتطبيق بالاتفاقية يعرقل التجارة البينية إذ يشكو بعض التجار في الإمارات مثلا من وجود عقبات تعترض سبيل انسياب السلع والمنتجات الإماراتية إلى السوق السعودية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة