انتعاش النقل الجوي في يونيو   
الأربعاء 16/8/1431 هـ - الموافق 28/7/2010 م (آخر تحديث) الساعة 20:39 (مكة المكرمة)، 17:39 (غرينتش)
السفر الجوي نما بنسبة 10.8% في أميركا الشمالية في يونيو/حزيران (الأوروبية)

أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) اليوم الأربعاء أن السفر الجوي الدولي نما بمعدل أسرع من المتوقع في يونيو/حزيران، وذلك بفضل التحسن الكبير الذي شهده خاصة في أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.
 
وقال إياتا في تقريره الشهري لمعدل السفر الجوي إن حجم نقل الركاب عاد إلى مستوى أعلى بنسبة 1% إلى 2% عن ذروة ما قبل الركود في الربع الأول من العام 2008.

وقال المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي جيوفاني بيسينياني "إن صناعة الطيران تواصل الانتعاش بأسرع مما كان متوقعا، ولكن مع اختلافات إقليمية حادة".
  
وأضاف أن أوروبا تتعافى بنصف المعدل الذي تشهده آسيا, مع نمو حركة المسافرين بنسبة 7.8% مقارنة مع نمو بنسبة 15.5% في آسيا والمحيط الهادئ, الذي قادته الصين".
 
وسجلت جميع المناطق الأخرى نموا مزدوج الرقم، بما في ذلك أفريقيا التي سجلت زيادة بنسبة 21% في السفر الجوي، الذي نسبته إياتا إلى نهائيات كأس العالم في جنوب أفريقيا.
 
كما سجلت منطقة الشرق الأوسط نموا بنسبة 18% كمركز مهم بين أوروبا وآسيا, ونما السفر الجوي الدولي باطراد وبنسبة 10.8% في أميركا الشمالية.
 
وسجل الشحن الجوي نموا بنسبة 26.5% في يونيو/حزيران، من 34% في الشهر السابق، وعززته الشحنات الإضافية المتأخرة جراء سحابة الرماد البركاني فوق المحيط الأطلسي وأوروبا في أبريل/نيسان.
 
وكان إياتا أكد أن شركات الطيران العالمية قد سجلت خسائر كبيرة في العام الماضي بلغت 9.4 مليارات دولار, وتوقع أن تحقق أرباحا بنسبة 2.5 مليار دولار خلال السنة الجارية.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة