النفط والذهب يسجلان أسعارا قياسية مع هبوط الدولار   
الأربعاء 1429/2/21 هـ - الموافق 27/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 21:46 (مكة المكرمة)، 18:46 (غرينتش)

أسعار النفط سجلت مستويات قياسية وتراجعت بعد زيادة مخزونات أميركية (الفرنسية-أرشيف)

قفزت أسعار النفط فوق 102 دولار للبرميل مسجلة مستوى قياسيا جديدا الأربعاء، ولكنها تراجعت بعد إعلان الحكومة الأميركية ارتفاع مخزونات الولايات المتحدة من الخام والبنزين بشكل فاق التوقعات.

وظلت أسعار النفط في نطاق المستوى القياسي المسجل الثلاثاء بعدما دفع ضعف الدولار المستثمرين إلى شراء الطاقة لمواجهة التضخم.

وانخفض سعر الخام الأميركي الخفيف في العقود الآجلة تسليم أبريل/ نيسان المقبل 61 سنتا إلى 100.27 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية، بعد نشر بيانات عن زيادة مخزونات النفط والبنزين الأميركية.

وكان سعر الخام قد قفز في وقت سابق اليوم إلى 102.08 دولار للبرميل في تعاملات إلكترونية. وارتفع الخام الأميركي الخفيف الثلاثاء 1.65 دولار إلى 100.88 دولار للبرميل عند التسوية في بورصة نيويورك التجارية.

"
زيادة مخزونات البنزين في الولايات المتحدة للمرة الـ16 على التوالي الأسبوع الماضي لتبلغ أعلى مستوياتها في 14 عاما
"
وأعلنت إدارة معلومات الطاقة التابعة لوزارة الطاقة الأميركية زيادة مخزونات البنزين في الولايات المتحدة للمرة الـ16 على التوالي الأسبوع الماضي لتبلغ أعلى مستوياتها في 14 عاما.

وزادت إمدادات الخام 2.3 مليون برميل لتصل 235.6 مليون برميل مسجلة أعلى مستوياتها منذ بلغت المخزونات 233.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 4 فبراير/شباط 1994.

وأظهر بيانات الإدارة الأميركية ارتفاع مخزونات الخام 3.2 ملايين برميل وانخفاض مخزونات نواتج التقطير ومنها زيت التدفئة 2.5 مليون برميل.

وتوقع المحللون زيادة مخزونات الخام الأميركية 2.5 مليون برميل وانخفاض نواتج التقطير 2.1 مليون برميل.

الذهب والمعادن 
"
ارتفاع أسعار إلى مستوى قياسي جديد تخطى 960 دولارا للأوقية (الأونصة) وسط إقبال المستثمرين على شرائه لهبوط الدولار وارتفاع أسعار النفط
"
وفي لندن شهدت أسواق الذهب ارتفاع المعدن النفيس إلى مستوى قياسي جديد تخطى 960 دولارا للأوقية (الأونصة) وسط إقبال المستثمرين على شرائه لهبوط الدولار وارتفاع أسعار النفط.

وحققت الفضة مكاسب سعرية بارتفاعها الى أعلى مستوى منذ نوفمبر/ تشرين الثاني 1980 وقفز البلاديوم مسجلا أعلى أسعاره منذ 6.5 سنوات بينما صعد سعر البلاتين 1.7% مقتربا من المستوى القياسي الذي بلغه الأسبوع الماضي.

وقفز سعر الذهب إلى أعلى مستوى له 964.70 دولارا للأوقية ولكنه تراجع لاحقا إلى 959.20 دولارا للأوقية.

ومع تسجيل الذهب المستويات القياسية الجديدة يكون المعدن النفيس قد ارتفع من بداية هذا العام بنسبة 16%.

واعتبر محلل المعادن النفيسة لدى ستاندرد بنك وولتر دو ويت هبوط الدولار المحرك الأساسي لارتفاع المعادن، مشيرا إلى توقع استمرار دعم أسعار الذهب حتى في حالة تحسن الدولار.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة