صادرات النفط العراقية تتوقف لانقطاع الكهرباء والتفجيرات   
الاثنين 29/11/1425 هـ - الموافق 10/1/2005 م (آخر تحديث) الساعة 15:02 (مكة المكرمة)، 12:02 (غرينتش)

المسلحون يواصلون هجماتهم على خطوط نفط شمال العراق (الفرنسية-أرشيف)
توقفت صادرات النفط من مرافئ العراق الجنوبية لانقطاع الكهرباء وبعد أن فجر مسلحون أنابيب محلية للنفط والغاز شمال البلاد، حسب ما ذكر مسؤولون ومصادر بمجال النقل البحري.

وكانت عمليات التحميل قد توقفت بميناء البصرة الجنوبي أمس مما أدى لتوقف الصادرات، بينما توقفت صادرات النفط من الشمال منذ ثلاثة أسابيع بسبب تعرض خطوط النفط لهجمات متكررة.

وتبلغ الطاقة التصديرية للعراق من مرفأي البصرة وخور العمية الجنوبيين حوالي مليوني برميل يوميا. وأدى انقطاع التيار الكهربائي لوقف صادرات مرافئ الجنوب أربعا وعشرين ساعة في الشهر الماضي.

وأكد مسؤوان نفطيون قيام مسلحين بنسف خطوط أنابيب النفط والغاز المحلية شمال العراق اليوم السبت، في وقت استمر فيه توقف صادرات الخام عبر تركيا بتأثير هجوم وقع بوقت سابق.

وحدد المسؤولون منطقة التفجير في خط أنابيب يربط حقول الشمال مع مصفاة بيجي جنوبي غربي كركوك.

وفجّر المسلحون موقعي حراسة لقوة حماية المنشآت النفطية المشكلة من رجال قبائل بالمنطقة، وأصيب أحد الحراس بجراح. كما ذكر المسؤولون أن المسلحين نسفوا أيضا خط أنابيب لنقل الغاز بمنطقة فتحة قرب بيجي يوجد بها أكبر مصفاة نفط عراقية.

من جهته أعلن مسؤول بشركة نفط الشمال العراقية اليوم إخماد الحرائق في أربع من ست آبار نفط تشتعل فيها النيران منذ 56 يوما بعد تعرضها لهجمات متكررة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة