روسيا تخفض إنتاجها من النفط مطلع العام المقبل   
الجمعة 1422/9/15 هـ - الموافق 30/11/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

مقر شركة غاز بروم إحدى كبرى شركات النفط الروسية (أرشيف)
أعلنت روسيا أنها قد تخفض صادراتها من النفط اعتبارا من مطلع العام المقبل. ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن نائب رئيس الوزراء فيكتور خريستينكو أن روسيا قد تخفض صادراتها من النفط بمقدار 50 ألف برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقال خريستينكو الموجود في اليابان حاليا إن القرار المتعلق بكميات إنتاج النفط وصادراته سيتخذ على الأرجح في اجتماع مع شركات النفط الروسية الكبرى مطلع الشهر المقبل.

وتطالب منظمة أوبك بخفض قدره 500 ألف برميل في اليوم في إنتاج أربع دول ليست أعضاء في المنظمة هي عمان وروسيا والمكسيك والنرويج قبل أن تبدأ هي بتطبيق خفض في إنتاج أعضائها قدره 1.5 مليون برميل في اليوم من أول يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقد شعرت المنظمة بالإحباط إزاء إعلان روسيا استعدادها لخفض إنتاجها بمقدار 50 ألف برميل يوميا في الربع الأخير من العام. يذكر أن أوبك هددت برفع الإنتاج النفطي لزيادة الضغط على المصدرين المستقلين إذا لم يوافقوا على العمل المشترك من أجل خفض المعروض في الأسواق العالمية وبالتالي دعم الأسعار.

وكانت المكسيك والنرويج وسلطنة عمان وافقت على تخفيضات كبيرة تتمشى مع مطالب أوبك لكن روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم عرضت خفضا رمزيا في إنتاجها اليومي البالغ سبعة ملايين برميل.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة