لندن تساند تبني اليورو شرط تقييم تأثيره الاقتصادي   
الاثنين 23/7/1423 هـ - الموافق 30/9/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

غوردون براون
قال وزير المالية البريطاني غوردون براون إن الانضمام لليورو ينطوي على مزايا هائلة لكنه لا بد من إجراء تقييم دقيق لمدى تأثير مثل هذه الخطوة على اقتصاد بريطانيا. وذكر براون أن مسألة الانضمام يجب أن تتم مناقشتها على مستويين هما المبدأ في حد ذاته والأثر الاقتصادي لنتائج ذلك النقاش.

وقال الوزير في حديث إذاعي إن "النقاش بشأن اليورو يجب أن يجرى على مستوى المبدأ في حد ذاته حيث ينطوي الأمر على مزايا جمة... ولكن هناك أيضا قضايا يجب تناولها فيما يتعلق بتأثير ذلك على الاقتصاد البريطاني".

وأضاف أن "هذا هو السبب في أننا نجري هذا التقييم الذي ربما يكون أصعب عمل اقتصادي تتصدى له وزارة المالية". ويقصد براون بالتقييم الشروط الاقتصادية الخمسة التي حددتها الحكومة كأساس لتقييم جدوى الانضمام إلى منطقة اليورو والتخلي عن الجنيه الإسترليني.

وتحبذ حكومة رئيس الوزراء توني بلير الانضمام إلى اليورو من حيث المبدأ ولكنها تقول إنه يجب اجتياز الاختبارات الاقتصادية للتأكد من أن الانضمام لليورو سيكون في مصلحة البلاد.

وفي آخر تعليق له على هذه المسألة قال رئيس الوزراء توني بلير أمس إن أي تحرك عسكري محتمل ضد العراق لن يكون له تأثير في قرار حكومته إزاء إمكانية أو موعد إجراء استفتاء شعبي للانضمام لليورو.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة