مصر تتوقع 13 مليون سائح   
السبت 1433/3/18 هـ - الموافق 11/2/2012 م (آخر تحديث) الساعة 19:05 (مكة المكرمة)، 16:05 (غرينتش)
السياحة خسرت 33% من حجم الحركة السياحية التي كانت متوقعة في 2011 (الجزيرة-أرشيف)

رجحت وزارة السياحة المصرية أن تستقطب البلاد 13 مليون سائح خلال العام الجاري، وأملت في عودة السياحة إلى معدل شبه طبيعي بحلول الربع الأخير منه.
 
وأوضح وكيل وزارة السياحة المصرية سامي محمود أن مصر استقبلت 9.8 ملايين سائح في عام 2011، وهو العام الذي شهد انطلاق ثورة 25 يناير واستمرت تداعياتها على مدار العام.
 
وعن الوضع الأمني في الأماكن السياحية المصرية، أكد محمود أن السياحة في مصر آمنة والمدن السياحية تحت السيطرة الأمنية، مشددا على أنه ليس هناك أي استهداف للسياح من قبل أي جهة.
 
واعتبر أن وسائل الإعلام تضخم ما يحدث في ميدان التحرير وتصور للمشاهدين أن مصر كلها مشتعلة، لكن الحقيقة أن "مصر ليست ميدان التحرير، فالحياة في الدولة تسير بصورة طبيعية جدا، حتى ميدان التحرير يشهد وجودا للسياح، وكبار الشخصيات الفنية العالمية ووزراء ودبلوماسيون من مختلف أنحاء العالم يزورون ميدان التحرير".
 
وأضاف أن الكثيرين لا يعرفون أن ضفة نهر النيل المطلة على ميدان التحرير تشهد حركة للسفن السياحية والفنادق المطلة على الميدان التي يسكنها سياح.
 
وبالنسبة للخسائر التي تكبدتها مصر في قطاع السياحة خلال العام الماضي، قدر محمود أن السياحة خسرت ما معدله 33% من حجم الحركة السياحية التي كانت متوقعة.
 
ولفت إلى أن السياحة الشاطئية، التي تمثل 75% من سياحة مصر، تسير بمعدل كبير خاصة في مدينتي شرم الشيخ والغردقة، عازيا الأمر إلى كون المدينتين تستقبل السياح بطائرات مباشرة.
 
وذكر محمود أن مصر تخطط لإطلاق حملة دولية خلال أبريل/نيسان المقبل لدعوة السياح العرب لزيارة مصر.
 
وذكر أن مصر تستهدف 1.5 مليون سائح من دول الخليج العربي خلال العام الجاري.
 
تجدر الإشارة إلى أن السياحة، وهي مصدر رئيسي للإيرادات في مصر، شكلت في 2010 أكثر من 10% من الناتج المحلي الإجمالي.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة