الاكتتاب في شركة تعمير الأردنية يتجاوز مليار دولار   
الأحد 1427/2/19 هـ - الموافق 19/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 3:17 (مكة المكرمة)، 0:17 (غرينتش)

أعلن مؤسسو شركة تعمير الأردنية أكبر شركة عقارية في البلاد زيادة الطلب في الاكتتاب العام الأولي لأسهم الشركة على المعروض 14 مرة وتحقيق حصيلة فاقت مليار دولار.

وأوضح مؤسسون أن طلبات الشراء خلال واحد من أكبر الاكتتابات الأولية في تاريخ الأردن تجاوز بشكل إجمالي 760.5 مليون دينار (1.072 مليار دولار).

ووصف نائب رئيس مجلس إدارة اللجنة التأسيسية وأحد كبار المساهمين خالد دحلة هذه النتيجة بأنها غير متوقعة في وقت تمر فيه البورصات العربية بأوقات عصيبة مما يعبر عن ثقة المستثمرين المحليين والعرب بالمناخ الاستثماري الإيجابي في الأردن.

وأشار دحلة إلى أن الطلب الكبير من المستثمرين المحليين يظهر فائضا في السيولة المتاحة رغم الهبوط الشديد للأسهم في بورصة عمان خلال الأسابيع القليلة الماضية الذي أرجع المستثمرون جانبا منه للاكتتابات في الأسهم في وقت سابق من هذا العام مما امتص السيولة.

وقال إن السيولة وفيرة إلا أن المستثمرين يبحثون عن شركات تتمتع بموجودات واحتمالات جيدة.

وتشكل الأسهم المعروضة وعددها 53 مليونا بقيمة دينار للسهم الواحد حصة نسبتها 25% من رأس مال أكبر شركة للتنمية العقارية في البلاد تملكها مؤسسات مالية بارزة ومستثمرون عرب.

ويشار إلى أن الاكتتاب فتح أمام المستثمرين الأردنيين والخليجيين العرب واستمر أسبوعين وبلغت طلبات الاكتتاب 162 ألف طلب وذكر مساهمون أنه سيتم إدراج أسهم تعمير عندما تستكمل الشركة إجراءاتها القانونية بحلول مايو/ أيار المقبل.

وتم تأسيس الشركة في العام الحالي من قبل مجموعة مستثمرين ومحليين وصناديق استثمار ومستثمرين خليجيين عرب برأس مال بلغ 221 مليون دينار.

وتعد شركة "المستثمرون العرب المتحدون" أكبر المساهمين في تعمير ولها حصة نسبتها 27% تليها القبس للاستثمارات المالية بحصة 15% بينما يملك صندوق التقاعد الحكومي 5% من الشركة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة